"هيئة الزراعة" في مدينة عفرين بحلب تحدد أجور الحصاد


سمارت-أحلام سلامات

تحديث بتاريخ 2017/05/11 14:21:23بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

حددت "هيئة الزراعة" في مدينة عفرين (نحو 63 كم شمال شرق مدينة حلب)، الأجور التي سيتقاضاها سائقو الحصادات من المزارعين، مع اقتراب موسم حصاد القمح للعام 2017.

وأوضحت "الإدارة الذاتية" في عفرين على حسابها في موقع "فيسبوك"، اليوم الخميس، أن "الهيئة" حددت سعر الحصادة مع "متبن" (مخرج للتبن) بـ 35 ألف ليرة سورية، وبدون "متبن" بـ 25 ألف ليرة، وذلك خلال اجتماع عقد بين رئيس الهيئة ونائبيه ورؤساء اللجان الزراعية في النواحي وأعضاء مركز التنمية الاقتصادية.

وبدورها، قالت إحدى الإعلاميات في هيئة الزراعة بعفرين وتدعى "زيلان" بتصريح إلى "سمارت" أن السعر محدد للهكتار الواحد، رافضةً الإداء بأي معلومة أخرى "لعدم وجود معلومات لديها".

وتحاول "سمارت" التواصل مع أصحاب الحصادات لمعرفة آرائهم بالأجور المحددة ما إذا كانت مناسبة أم لا.

وقال رئيس "الهيئة"، أيوب محمد، خلال الاجتماع، إن التحضيرات لمكافحة حشرة "السونة"، التي تعتبر من أخطر الحشرات التي تضرب المحاصيل الزراعية من القمح والشعير، ستبدأ اليوم، وسيشرف مهندسين مختصين على عملية رش المبيد في النواحي ومركز المقاطعة، وعلى عمل الآليات وصيانتها، حسب "الإدارة الذاتية".

وشهدت مدينة عفرين، مطلع شباط الفائت، أزمة في تأمين المحروقات، وذلك بسبب قطع الطريق جراء اشتداد وتيرة المعارك الدائرة بين "قوات سوريا الديمقراطية" من جهة و"تنظيم الدولة الإسلامية" من جهة أخرى.

فيما يعتمد أهالي قرى جبل الحص، (65 كم جنوب مدينة حلب)، على الحصاد اليدوي، نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات وأجور الحصادات الآلية، إضافة إلى التخوف من قصف النظام للمعدات والآلات الزراعية لقرب الأراضي من خطوط الاشتباك.