"الأسايش" تعتقل مراسل قناة تلفزيونية في مدينة رميلان بالحسكة


سمارت-جلال سيريس

اعتقلت قوات "الاسايش" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، اليوم السبت، من مدينة رميلان (150كم شمال شرق مدينة الحسكة)، الإعلامي برزان حسين لياني، مراسل قناة "زاغروس" التلفزيونية التي تبث برامجها من أقليم "كردستان العراق".

وقال شقيق الإعلامي ويدعى كولال لياني، بتصريح خاص إلى "سمارت" إن قوات الأسايش "اختطفت" بعد ظهر اليوم شقيقه الذي كان يقود سيارته في مدينة رميلان، قرب الحاجز الغربي للمدينة واقتادته لجهة "مجهولة".

وحاولت "سمارت" التواصل "الأسايش"، فيما نفى الناطق باسمها، علي الحسن، معرفته بموضوع الاعتقال.

أضاف الشقيق أن عائلته علمت بموضوع الاختطاف عن طريق جهات خاصة (لم يسمها)، لافتاً أنهم لم يتواصلوا بشكل مباشر مع قوات "الأسايش" بل عن طريق أشخاص آخرين كون "الأسايش" تنكر وجود أي معتقل لديها.

وأوضح "لياني" أن شقيقه كان في زيارة لأقليم "كردستان العراق" قبل نحو "15 يوماً" وحين أراد الرجوع إلى سوريا منعته الإدارة من المرور عبر طريق معبر سيمالكا مما اضطره إلى تغيير طريقه من أجل العودة إلى المنطقة.

وأشار "لياني"، أن شقيقه تلقى عدة تهديدات من جهات مجهولة قبل عام من الآن عبر الكتابة على جدار منزله الكائن في بلدة "معبدة"، منوهاً أن "برزان" يعمل كمراسل لقناة "زاغروس" وهو متزوج ولديه أربعة أطفال.

وكانت قوات "الأسايش" الكرديةاعتقلت،في 15 آب الماضي، قياديين من "المجلس الوطني الكردي"، خلال مشاركتهم في تشييع قتيل من "البيشمركة"، في مدينة القامشلي بالحسكة، كما أوقفت ثلاثة صحفيين ومنعتهم من تصوير التشييع، بحسب مراسل "سمارت".