بعد انسحاب"تنظيم الدولة".. النظام وميليشياته يسيطرون على مطار الجراح بريف حلب


تمكنت قوات النظام وميليشيا "حزب الله" اللبناني وبدعم من الطيران الروسي، اليوم السبت، من استعادة السيطرة على مطار الجراح العسكري (كشيش) في ريف حلب الشرقي بعد انسحاب عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" منه.

وأفاد ناشطون إعلاميون من ريف حلب، أن "النظام وميليشياته تمكنوا من دخول المطار، بعد قصف عنيف من المدفعية والمقاتلات الحربية داخل ومحيط المطار، ليتمكن النظام من دخوله بعد انسحاب مقاتلي تنظيم الدولة باتجاه مسكنة والقرى القريبة منها".

كما سيطر النظام على عدة قرى محيطة بالمطار كـ"خربة عقلة والجراح الكبير والصغير" بريف حلب الشرقي.

ويأتي هذا التقدم بعد أسابيع من طرد "تنظيم الدولة" لقوات النظام التي تقدمت في مطلع مارس/ آذار الماضي، وتمكنت من دخول مطار الجراح، ليعاود التنظيم السيطرة عليه.

وكان التنظيم قد خسر في نهاية شهر مارس/ آذار الماضي، مطار الطبقة العسكري بعد تقدم قوات "سوريا الديمقراطية" التي سيطرت قبل أيام على مدينة الطبقة وسدها.

وتهدف عمليات النظام والميليشيات الموالية له في ريف حلب الشرقي للوصول إلى بلدة مسكنة والتي تعتبر من أهم معاقل "تنظيم الدولة" بالريف الشرقي.

يذكر أن فصائل المعارضة السورية، تمكنت من السيطرة على مطار الجراح في شهر فبراير/ شباط من عام 2013 ليعاود "تنظيم الدولة" السيطرة عليه بعد أقل من عام على سيطرة المعارضة.

ويحوي مطار الجراح على 12 حظيرة اسمنتية ومن بينهم 5 حظائر تحت الارض واغلب طائراته من نوع L39 التدريبية وطائرات ميغ 23 وطائرات MBB 223 Flamingo ولديه مدرج رئيسي وآخر فرعي يمكن الإقلاع منه ويبعد عن حلب 71 كم شرق حلب.




المصدر