تقديم مساعدات للفلاحين في مدينة زملكا بريف دمشق ضمن مشروع "الاكتفاء الذاتي"


سمارت-محمود الدرويش

قال المجلس المحلي في مدينة زملكا (9 كم شرق دمشق)، اليوم السبت، إنه وزع بذور للخضروات الصيفية، ومساعدة مالية لعدد من الفلاحين ضمن مشروع "الاكتفاء الذاتي".

وأوضح نائب رئيس المجلس المحلي، ويدعى "أبو رياض نوح"، بتصريح خاص إلى مراسل "سمارت"، أن مؤسسة "سراج للتنمية" ومنظمة "بردى" قدمت بذار الخيار والكوسا، إضافة لمبلغ خمسين دولار أمريكي أجور للحراثة والري.

وأضاف "نوح" أن عدد المستفيدين من المنحة هم ستة فلاحين من مدينة زملكا وأربعة من النازحين لزراعة 20 دونم (1000 متر مربع)، مشيرا أن المستفيدين هم من الفلاحين المالكين أو المستثمرين للأرض، ولديهم مصدر مائي للسقاية.

ويعتبر مشروع "الاكتفاء الذاتي" الذي أطلق في نيسان الفائت، الأول بالنسبة للخضروات الصيفية، حيث كان هناك العام الماضي دعم لزراعة أربعين دونم من محصول القمح، حسب ما أفاد "النوح".

وكانت مؤسسة "عدالة للإغاثة والتنمية" أطلقت، يوم 29 أذار، مشروعاً لدعم المزارعين في مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق، من خلال إمدادهم بـ"الشتلات" لمختلف المحاصيل، "بأسعار مقبولة".

وتراجع أنتاج الغوطة الشرقية من الزراعة بعد سيطرت قوات النظام السوري على نصف الأراضي الزراعية، ما أدى لزيادة الخناق على المدن والبلدات المحاصرة منذ العام 2012، في ظل شح المساعدات الإنسانية، ونقص المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.