يأتي هذا في الوقت الذي قال حرس السواحل الإيطالي إنه أنقذ 484 مهاجرا من قوارب في البحر المتوسط السبت وانتشل جثث سبعة رجال لقوا حتفهم خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

ويطالب وزيرا الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي والألماني توماس دي مايتسيره في الخطاب بالتزام أكبر من جانب الاتحاد الأوروبي للمساعدة في ضبط حدود طولها نحو خمسة آلاف كيلومتر لطالما واجهت ليبيا صعوبات في السيطرة عليها.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 45 ألف شخص وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر من شمال أفريقيا هذا العام بزيادة أكثر من 40 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2016. ولقي أكثر من 1200 شخص حتفهم غرقا وهم في الطريق إلى أوروبا.

ومع تزايد أعداد الوافدين تتصاعد دعوات بالتدخل في الدول الأفريقية التي يأتي منها أغلب المهاجرين ويحاولون عبور البحر للوصول إلى أوروبا.

وقال خفر السواحل الإيطالي في بيان إن المهاجرين كانوا يستقلون أربعة قوارب مطاطية وتم إنقاذهم عن طريق خفر السواحل والبحرية الإيطالية ومجموعة إغاثة وسفينتين خاصتين.

ولم يقدم خفر السواحل المزيد من التفاصيل عن أصل وجنسيات المهاجرين. وعادة ما ينتمي المهاجرون الذين يحاولون السفر إلى إيطاليا بحرا إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء أو بنغلادش ويدفعون لمهربين يتمركزون في ليبيا مقابل تنظيم هذه الرحلات.



صدى الشام