"محلي مارع" شمال حلب يزوّد المدينة بـ 128 بوابة إنترنت


سمارت-عمر سارة

أعلن المجلس المحلي لمدينة مارع، اليوم الاثنين، عن تزويد مركز "البريد" بـ 128 بوابة إنترنت، لتغطية المدينة (35 كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا.

وأوضح مدير المركز، محمود نجار، بتصريح لمراسل "سمارت"، أن الخدمة فعلت اليوم بالتنسيق بين المجلس وشركة "هوا نت" للاتصالات، في حين كان من المقرر تفعيلها منذ ستة أشهر، وتأخر ذلك بسبب ارتفاع تكلفة الأجهزة اللازمة والتي وصلت إلى ستة آلاف دولار أمريكي.

ولفت "نجار"، أن البوابات محلية وتغطي مدينة مارع فقط، بسبب تقطيع وتلف الشبكات الهوائية والضوئية بين المدينة والقرى المحيطة، حيث تخدم الأخيرة بالإنترنت لاسلكياً.

أما عن تكلفة الخدمة للمشتركين، قال نجار إن سعر الميغا 10 دولار شهرياً، إضافة إلى عرض مبدئي 2 ميغا مجاناً لكل مشترك بالهاتف الارضي، مبيناً أن هذا السعر "متناسب مع دخل الفرد وينافس الشركات الخاصة التي تبيع كل ميغا ب 15 دولار".

وأشار لعدم وجود شروط للاشتراك بالخدمة سوى امتلاك خط هاتف أرضي من مركز "البريد"، في حين تقتصر هذه الخدمة على مدينتي مارع واعزاز في الريف الشمالي، بحسب "نجار"

وتزوّد عدة شركات بعض المدن والبلدات الخارجة عن سيطرة النظام بخدمة الإنترنت، وكانت شركة "سبيد" السورية المنشأ،باشرت مطلع العامالجاري، تركيب بوابات إنترنت في بلدة سرمين بريف إدلب، شمالي البلاد، بالتعاون مع المجلس المحلي.