ناشطون يتهمون "داعش" بتدمير سد ترابي وإغراق أحياء في مدينة الرقة


سمارت-أمنة رياض

اتهم ناشطون، اليوم الاثنين، تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بتدمير سد ترابي أقامه على نهر "البليخ" أحد أفرع نهر الفرات، ما أدى لإغراق عدة أحياء غرب مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا، في حين قال آخرون إن السد انهار بشكل تلقائي.

وأضاف الناشطون، على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المياه غمرت أحياء "الرومانية، السباهية، مفرق الجزرة، الحصيوة" وأجزاء من حي "المرور"، لافتين أن إنشاء السد قبل نحو شهر، أدى لاحتجاز المياه بكميات كبيرة، وذلك أسفر عن تلوثها مع مرور الوقت، منذرين من وجود خطر على الصعيد الصحي للسكان بسبب التلوث.

ونشر الناشطون "فيديو" مصورا يظهر المياه تغمر الشوارع وبعض المنازل السكنية، كما نشروا صورا توضح ارتفاع المياه والذي تجاوز 50 سنتيمتر، بحسب التقديرات.

وتحاول "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، المدعومة بأسلحة نوعية من قبل قوات التحالف الدولي،التقدم إلى مدينةالرقة، أبرز معاقل التنظيم في سوريا، ضمن حملة "غضب الفرات"، بعد سيطرتها على مدينة الطبقة قبل أيام.

وسبق أن تخوف مهندسين ومدنيين من غرق محافظة الرقة بسبب التضرر الذي لحق بسد الفرات، والذي قال التنظيم حينها أنه بسبب قصف التحالف، حيث سيطرت عليه "قسد" لاحقا بعد معارك مع تنظيم "الدولة".