أردوغان خلال لقائه بترامب: تواصل أي بلد مع الاتحاد الديمقراطي الكردي يتنافى مع الاتفاقات الدولية


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنه "لا يوجد مستقبل للمنظمات الإرهابية في منطقتنا"، مشيراً أن تواصل أي بلد مع "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي يتنافى مع الاتفاقات الدولية.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده أردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، في البيت الأبيض، بالعاصمة واشنطن.

وأكد أردوغان، أن "التعاون المشترك ضد جميع المنظمات الإرهابية في المنطقة، وخاصة (داعش)، يمثل أهمية كبيرة". وشدّد على أن "تركيا عازمة على مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد مستقبلها دون تمييز بينها".

ولفت أردوغان، إلى أنه سينقل إلى نظيره الأمريكي تطلعات الجمهورية التركية بشأن منظمة "فتح الله غولن"، التي تقول الحكومة التركية إنها وراء محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو/ تموز الماضي.

من جهته، قال ترامب، إن بلاده تقف إلى جانب تركيا ضد التنظيمات الإرهابية، مثل تنظيم "الدولة الإسلامية"، و"حزب العمال الكردستاني"، وأنها تقدم ضمانات بشأن عدم ترك ساحة آمنة لتلك التنظيمات.

وأشار إلى أن "واشنطن تسعى لإنعاش علاقاتها التجارية مع أنقرة، وأن إدارته تتطلع لتعاون مع أردوغان لتحقيق السلام والأمن في المنطقة".

ولفت ترامب إلى أنه يتطلع بقوة للعمل مع الرئيس أردوغان من أجل مكافحة التهديدات المشتركة التي تواجه البلدين، وصناعة مستقبل مشرق لشعبيهما.

وأشاد الرئيس الأمريكي، بقيادة تركيا للجهود المبذولة لوقف المجازر المروعة في سوريا، قائلا: "ندعم أي خطوة من شأنها ضمان حل سلمي للأزمة السورية".

وعقد الزعيمان، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين عقب لقائهما الثنائي في البيت الأبيض. وبدأت الجلسة عقب المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيسين، الذي تلا لقاء القمة بين الزعيمين في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، والذي استمر 20 دقيقة.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمراسم رسمية نظيره التركي رجب طيب أردوغان. وكان ترامب في استقبال أردوغان حيث تصافحا قبل أن يتوجه الرئيس التركي لتحية الصحفيين والتوقيع على "دفتر الشرف".

وسيكون هناك لقاء ثنائي ثانٍ بين الرئيسين في الساعة 19:45 بالتوقيت المحلي.

اقرأ ايضاً: حرق الجثث إحداها.. أساليب أخرى يتبعها النظام للتنكيل بمعتقلي سجن صيدنايا بينها "قشاط الدبابة"




المصدر