وصول الدفعة الثانية والأخيرة من مهجريّ القابون إلى إدلب


محمد كساح: المصدر

وصلت اليوم الثلاثاء الدفعة الثانية والأخيرة من مهجري حي القابون الدمشقي إلى محافظة إدلب عبر قلعة المضيق وذلك تنفيذاً لاتفاق وقعه ثوار الحي مع النظام والذي يقضي بإخلاء المنطقة تماماً بعد معارك ضارية استمرت قرابة ثلاثة أشهر.

قال الناشط “ستار الدمشقي” لـ (المصدر): “إن عدد حافلات الدفعة الأخيرة التي حطت رحالها في ريف إدلب فجر اليوم بلغ 22 حافلة”، وأضاف أن القابون الآن خالية تماما من أي تواجد للثوار أو المدنيين، فيما أعلنت قوات النظام سيطرتها اليوم على الحي في بيانٍ لقيادتها.

وفي يوم الأحد الماضي غادرت عشرات الحافلات تحمل مقاتلين و مدنيين من حي القابون نحو الشمال السوري حيث وصلت الدفعة الأولى إلى إدلب بعد تجميعها في منطقة معربا بريف دمشق.

وقال “الدمشقي” إن إجمالي عدد حافلات الدفعتين بلغ قرابة 70 باصا أي نحو 3500 شخص بينهم 1200 مدني يقيمون حاليا في مخيمات بريف إدلب.

وفي التاسع عشر من شباط/فبراير الفائت أغلق النظام معبر برزة خانقاً أحياء دمشق الشرقية في حين كانت قواته تشن هجمات عنيفة على بساتين برزة و أحياء القابون وتشرين وحرستا الغربية.

وأدت المعارك لسقوط بساتين برزة و أجزاء كبيرة من حرستا و تشرين في يد النظام. وتمكن النظام أخيرا من الفصل بين حيي القابون وبرزة محاولاً الاستفراد بكل منطقة لتسهيل فرض السيطرة عليها.

اليوم يسدل الستار نهائيا على ملف القابون وتشرين التي باتت تحت سيطرة النظام و فارغة من ثوارها وحتى من سكانها الأصليين.





المصدر