مهندسو السد: الوضع في سد الفرات بات تحت السيطرة


طمأنت مجموعة مهندسين سوريين، المواطنين الذين يعيشون في سوريا، على الوضع في سد الفرات قرب مدينة الطبقة بات تحت السيطرة.

وقالت “مجموعة مهندسي الفرات” في بيان لها اليوم الخميس: “بناء على متابعتنا للوضع الفني لسد الفرات واعتماداً على المعلومات المؤكدة التي وصلتنا من الزملاء، نود أن نطمئن أهلنا في الرقة ودير الزور خصوصاً وأهلنا في الوطن عموماً بأن العناصر الفنية العاملة في محطة سد الفرات نجحت بإعادة تأهيل الرافعة الإطارية الخاصة بالتحكم ببوابات مفيض سد الفرات”.

وأضافت المجموعة أن العناصر الفنية رفعت البوابة رقم “6” لتمرير المياه من البحيرة التي وصل منسوب المياه فيها قبل رفع البوابة إلى 303,77 سم.

وتابعت: “نستطيع الآن القول إن سد الفرات مائياً أصبح تحت السيطرة ولم يعد هناك من خوف من ارتفاع منسوب المياه في بحيرتها”، لكنها لفتت النظر إلى ضرورة التركيز على الوضع الخطر للمحطة الكهرومائية، وارتفاع منسوب المياه داخل المبنى، مطالبةً باتخاذ كل ما يلزم من إجراء لإزالة المياه وإعادة تأهيل المحطة.

وكانت المجموعة ذاتها، قد أعلنت في السادس من شهر نيسان الماضي، أن طواقهما الفنية بدأت بفتح بوابات المفيض لتمرير المياه من البحيرة باتجاه النهر، بغية تخفيف الضغط عن السد.

ودقّ تنظيم “داعش” سابقاً عندما كان يسيطر على السد، ناقوس الخطر، معلناً عبر وسائل إعلامه أن السد كان آيلاً إلى السقوط، بسبب ارتفاع منسوب المياه وتدمير محطات التحكم فيه، الأمر الذي أثار ضجّة كبيرة وتخوّف من الانهيار، الذي كاد أن يؤدي لغمر محافظتي الرقة ودير الزور وأجزاء من الأراضي العراقية.

 



صدى الشام