يعقد المبعوث الأممي إلى سوريا، “ستافان ”، اليوم، آخر اجتماعاته مع الأطراف السورية المشاركة في مؤتمر “جنيف 6″، ومن المنتظر أن يعلن مساء اليوم اختتام الجولة الحالية من المفاوضات.

وبحسب ، فإن “دي ميستورا” من المقرر أن يكون قد التقى صباح اليوم بالمقر الأممي في جنيف، على أن يعقد رئيس الوفد بشار الجعفري مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق، فيما تلتقي “دي ميستورا” بعد ظهر اليوم أيضاً في المقر نفسه.

وقال وفد إلى مفاوضات “جنيف6″، اليوم إن الوفد سيشارك بكامل أعضائه وبرئاسة نصر في الجلسة الختامية مع المبعوث الخاص “دي ميستورا”، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، لاستكمال النقاش حول الانتقال السياسي، ورؤية المعارضة للهيئة الحاكمة الانتقالية.

ويقول منسقون أمميون إن المبعوث الأممي سيعقد مؤتمراً صحفياً ختامياً في نهاية الاجتماعات، للإعلان عن نهاية الجولة، وكشف النتائج التي تم تحقيقها خلالها، كما ينتظر أن تعقد المعارضة مؤتمراً صحفياً مماثلاً.

وكان نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات “جنيف 6″، قد قال أمس الخميس، إن ورقة المبعوث الأممي “ستافان دي ميستورا”، حول تشكيل آلية تشاورية للمسائل الدستورية والقانونية، وُضعت جانباً حالياً، ويتم التركيز على القضايا الفنية.

وأعلن مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا، “ستافان دي ميستورا”، أمس الخميس أيضاً، بدء مباحثات حول الدستور مع خبراء من وفدي النظام والمعارضة، كلاً على حدة، في إطار مفاوضات “جنيف 6”.

وانطلقت الثلاثاء الماضي الجولة السادسة من محادثات جنيف بخصوص سوريا، وعقدت اجتماعات عديدة بين الأطراف المشاركة، ركزت على مسائل الدستور والانتقال السياسي، ولقاءات تقنية.

وعقدت عدة جولات للمباحثات في سياق مسار جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة، كان آخرها في 31 مارس/ آذار الماضي، دون تقدم ملموس، وفق النظام والمعارضة، فيما اعتبر “دي ميستورا” أن “القطار بدأ يتحرك ببطء على سكته”.