"الائتلاف" يطالب أمريكا بالضغط على روسيا لدفع العملية السياسية


سمارت-رائد برهان

طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري، رياض سيف، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية، بالضغط على روسيا من أجل دفع العملية السياسية، التي تجري مناقشتها خلال محادثات "جنيف".

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا، يوم 15 أيار الجاري، إن الجولة السادسة من مؤتمر جنيف، ستبحث "بشكل مفصل" ملفات الحكومة الانتقالية، الدستور، الانتخابات"، إضافة لمحاربة "الإرهاب".

ودعا "سيف"، خلال لقاء جمعه بالمبعوث الأمريكي إلى سوريا في جنيف، مايكل راتني، بلاد الأخير إلى دعم الحكومة السورية المؤقتة وطواقمها العاملة في الداخل السوري، بحسب بيان نشر على الموقع الرسمي لـ"الائتلاف".

وقدم "سيف" بحسب البيان، شرحاً للخطة الرئاسية للمرحلة القادمة وخطة إصلاح "الائتلاف"، كما أكد على دور "المجلس الوطني الكردي"، وضرورة أن ينطلق أي حل سياسي من "قاعدة الشراكة الوطنية ووحدة الأراضي السورية".

ومن المنتظر أن يعلن "دي مستورا"، في وقت لاحق اليوم انتهاء الجولة السادسة من المحادثات السياسية القائمة بين النظام والمعارضة في مدينة جنيف السويسرية، والتي بدأت يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت الأمم المتحدة، أمس الخميس، إن وفدي النظام والمعارضة وافقوا على تشكيل لجان خبراء لمناقشة "قضايا دستورية"، في وقت أعلن ممثلو بعض الفصائل العسكرية في المحادثات تعليق مشاركتهم، لـ"عدم وجود استراتيجية تفاوضية".

وكان "الائتلاف" أعلن، يوم السبت الفائت، انتخاب "رياض سيف" رئيساً له، خلفا لأنس العبدة بعد حصوله على 58 صوت من أعضاء الهيئة العامة، بينما انتخب نذير الحكيم أميناً عاماً.