تركيا تدعو إلى رحيل المنسق الأمريكي للتحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة"


دعا وزير الخارجية التركي، إلى رحيل المنسق الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا "بريت ماكغورك"، واتهمه بدعم المقاتلين الأكراد في سوريا والانفصاليين الأكراد على الأراضي التركية.

وصرح "مولود تشاوش أوغلو" في مقابلة مع شبكة "ان تي في" الخاصة أمس الخميس: "سيكون من الجيد لو تم استبداله". مضيفاً أن "ماكغورك" يدعم بوضوح مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية في سوريا، وانفصاليي "حزب العمال الكردستاني" في تركيا، وهما مجموعتان تعتبرهما أنقرة "إرهابيتين".

وتأتي تصريحات الوزير التركي، بعد لقاء الثلاثاء في واشنطن بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ونظيره التركي "رجب طيب اردوغان"، تعهدا خلاله تعزيز "الشراكة الإستراتيجية" و"العلاقات الاستثنائية" بينهما.

إلا أن اللقاء تم في أجواء من التوتر، بعد أن أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي تسليم أسلحة إلى "وحدات حماية الشعب الكردية"، لتسريع دحر تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وتعتبر واشنطن "قوات سوريا الديمقراطية" حليفها الأكثر فعالية ميدانياً ضد "تنظيم الدولة" في سوريا.

وكان "أردوغان" حث إدارة "ترامب" على العودة "دونما إبطاء" عن قرار تسليم الأسلحة، وصرح على متن طائرة تعيده من واشنطن أمام صحافيين، أنه وفي حال شنت "وحدات حماية الشعب" الكردية هجوماً ضد تركيا، فستتحرك أنقرة "دون استشارة أحد"، بحسب ما نقلته صحيفة "حرييت".




المصدر