رغم انخفاضه عالمياً.. سعر الذهب في سوريا يرتفع 300 ليرة


كشف رئيس جمعية الصاغة بدمشق غسان جزماتي، أن ارتفاعات متتالية شهدها الذهب في سوريا بمقدار 100 ليرة كل يوم خلال الأيام الماضية، ليبلغ سعر الغرام 21 قيراط أمس الخميس 19 ألف ليرة، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الذهب العالمي بمقدار 20 دولار.

وبين جزماتي في تصريح لموقع "سيريان دايز" الموالي لنظام الأسد، أن سعر الغرام 18 قيراط بلغ 16286 ليرة، والليرة السورية 160 ألف ليرة ، بينما بلغ سعر الأونصة السورية 690 ألف ليرة .

عالمياً انخفضت أسعار الذهب متأثرة بارتفاع الدولار، الذي دفع المستثمرين للإقبال على جني الأرباح بعدما حقق أكبر مكسب يومي في نحو عام، رغم أن استمرار الضبابية بشأن مستقبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ساعد المعدن الأصفر على الاقتراب من أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين.

وصعد الذهب نحو اثنين بالمئة أمس الأول لأربعاء في أكبر زيادة يومية له بالنسبة المئوية منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران الماضي، مدعوماً بتقارير ذكرت أن "ترامب" حاول التدخل في تحقيق اتحادي، وذلك بحسب ما جاء في وكالة "رويترز".

وبحلول الساعة 18.32 بتوقيت جرينتش من أمس الخميس، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 1246.92 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما صعد لأعلى مستوى منذ أول مايو/ أيار في وقت سابق من الجلسة عند 1265.04 دولار للأوقية.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 1252.80 دولار للأوقية.

وتعافى مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية، من أدنى مستوى في ستة أشهر الذي سجله يوم الأربعاء بعد بيانات اقتصادية أمريكية أفضل من المتوقع.




المصدر