وصول الدفعة الـ11 من مهجري الوعر ليلا إلى ريف حمص الشمالي


سمارت-أمنة رياض

وصلت الدفعة الحادية عشر من مهجري حي الوعر في مدينة حمص، وسط سوريا، ليل الخميس ــ الجمعة، إلى ريف حمص الشمالي، بحسب مراسل "سمارت".

وقال المراسل، إن نحو 10 حافلات وصلت في الساعة 11 بتوقيت غرينتش (2 ليلا بتوقيت دمشق) إلى الريف الشمالي ودخلته عبر معبر الدار الكبيرة، حيث ضمت الحافلات مقاتلين من الجيش السوري الحر ومدنيين، بينهم نساء وأطفال، وبعض الجرحى.

وأوضح المراسل، الذي لم يتسن له التحقق من أعداد الواصلين نتيجة الازدحام والوصول ليلا، أن أعداد كبيرة من أهالي الريف الشمالي وأهالي المهجرين والجيش الحر والكتائب الإسلامية كانوا في استقبالهم.

وقدمت منظمة "الهلال الأحمر" والدفاع المدني ومنظمات إنسانية وإغاثية الاحتياجات الأساسية للمهجرين، كما نقلتهم إلى منازل جهزت مسبقا لاستقبالهم.

وتعتبر هذه الدفعة الأولى من مهجري الوعر التي تصل إلى ريف حمص الشمالي، بعد عشر دفعات، ضمت نحو 18 ألف شخصاً، وصلت ثلاثة منها إلى إدلب، شمالي البلاد، وسبع إلى مخيمات في محيط مدينة جرابلس (125 كم شرق مدينة حلب).

ووصلت، ليلة الثلاثاء-الأربعاء، الدفعة العاشرة، من مهجري الحي إلى إدلب، بعد رحلة دامت لأكثر من 24 ساعة، شملت نحو 2200 شخص توزعوا على مخيمات ومدن وبلدات المحافظة.

وتأتي عملية التهجير ضمن اتفاق توصلت إليه "لجنة التفاوض" في الحي مع النظام، برعاية روسية، يقضي بإجلاء الراغبين على دفعات، والمقدر عددهم بـ20 ألفاً، إضافةً لفتح الطرقات وإدخال المساعدات.