إنقاذ 3 آلاف مهاجر خلال يوم واحد في المتوسط


أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أمس الجمعة، عن إنقاذ ما يقرب من ثلاثة آلاف مهاجر، أول من أمس الخميس، في نحو عشر عمليات إنقاذ في البحر المتوسط، بعد محاولة المهاجرين عبور البحر من شمال أفريقيا إلى أوروبا.

وأضافت المنظمة، في مؤتمر صحافي، أن غالبية الذين انتُشلوا نُقلوا إلى إيطاليا، في حين أُنقذ أكثر من 500 شخص في المياه الليبية بعد ظهر الخميس.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن أرقام الضحايا لا تزال غير معروفة حتى الآن، بالرغم من تأكيدها العثور على رفات ستة أشخاص في الأيام الأخيرة على طول الساحل الليبي.

وفي الطريق البحري الآخر في شرق المتوسط، ذكرت المنظمة أن نحو ستة آلاف مهاجر عبروا بحر إيجه الذي يفصل بين تركيا واليونان، في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، غالبيتهم من السوريين والعراقيين، وفق ما قال المتحدث باسم المنظمة، جويل ميلمان.

وأوضح ميلمان، في مؤتمر صحافي، في جنيف، أمس، أن “نصف المهاجرين جاؤوا من دولتين، سورية والعراق. هذا لا يثير الدهشة، ولكن ما يأتي بعد ذلك، الدول التي تظهر بأرقام كبيرة تشمل الكونغو والجزائر والكويت، صدقوا أو لا تصدقوا، والكاميرون. إذ تخطت أرقام هذه الدول مثيلتها من أفغانستان وإيران اللتين سجلتا أرقاما كبيرة في السنوات الأخيرة”.

وتابع ميلمان: “إننا نراقب الوضع ونتساءل إلى أية درجة لا تزال تركيا بوابة الخروج من الصراع في العراق وسورية. هذا أمر مفهوم تماما. ولكن ما يثير الدهشة هو استمرار عدد من مواطني دول أخرى في الوصول إلى تركيا لخوض نفس الرحلة إلى اليونان. لا نزال نرى مواطني هايتي وجمهورية الدومينيكان من منطقة البحر الكاريبي يصلون إلى اليونان من تركيا، بأرقام صغيرة، ولكن التدفق ما زال مستمرا”.

ولفتت المنظمة إلى وفاة أكثر من 1900 مهاجر في حوادث حتى الآن هذا العام في كل أنحاء العالم، وإن نصيب منطقة البحر الأبيض المتوسط منها يصل إلى نحو ثلثي هذا العدد.



صدى الشام