انطلاق الدفعة الثالثة من مهجري حي برزة في دمشق باتجاه إدلب


سمارت-أحلام سلامات

تحديث بتاريخ 2017/05/20 17:03:33بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

انطلقت، اليوم السبت، الدفعة الثالثة من مهجري حي برزة بالعاصمة دمشق، باتجاه محافظة إدلب، شمالي سوريا، وذلك ضمن اتفاق عقد بين "لجنة التفاوض" في الحي والنظام.

وكانت لجنة مدنية وعسكرية من الحي توصلت لاتفاق مع قوات النظام، مطلع أيار الجاري، يقضي بخروج مقاتلي الجيش السوري الحر والعائلات التي ترغب بمغادرته، حيث سينقل المقاتلين، الذين تعود أصولهم إلى إدلب إليها، أما أولئك الذين من أصول كردية وغيرهم سيتوجهون إلى مدينة جرابلس بحلب.

وقال ناشط متواجد داخل الحي لـ "سمارت، إن 42 حافلة، منها خمسة من حي القابون، تقل 2300 شخص، بينهم 500 مقاتل من برزة، و400 عائلة من القابون، انطلقت من دوار معربا برفقة الهلال الأحمر السوري، فيما نشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يظهر وصول الحافلات وتجمع مقاتلين ومدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وكانت ثماني حافلات تقل أكثر من 300 شخص، من المقاتلين وعائلاتهم، خرجت من حي برزة ضمن الدفعة الثانية متوجهة إلى إدلب، شمالي سوريا، قبل ستة أيام.

ويأتي ذلك في ظل تنفيذ الاتفاق المعروف بمناطق "تخفيف التوتر"، الذي وقعت عليه الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران)، حيث شهدت الجلسة الختامية انسحاب عدد من ممثلي الفصائل، فيما وصفتها الهيئة العليا للمفاوضات بأنه "غير شرعي" و"مشروع تقسيم" لسوريا، في حين لم ينص الاتفاق على أي بند حول سياسة التهجير التي يتبعها النظام.