عودة مشروع لإنتاج البطاطا في مدينة مارع شمال حلب (فيديو)


سمارت-عمر سارة

أعلنت مؤسسة إكثار البذار بالتعاون مع المجلس المحلي لمدينة مارع (35 كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا، اليوم الأحد، إعادة تأهيل المشاريع الزراعية لإنتاج البطاطا بعد توقفها مؤخراً بسبب حصار تنظيم "الدولة الإسلامية" للمنطقة.

وأوضح مدير مؤسسة إكثار البذار معن ناصر، بتصريح إلى مراسل "سمارت"، أن المشروع بدأ العمل أواخر عام 2014 تحت اسم "المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا"، الذي كان يضم 250 بيت شبكي لإنتاج البذار، وفي العام 2015 ضم حوالي 300 بيت شبكي، وأعيد تأهيل المشروع من جديد هذا العام ليتيح أكثر من 1000 فرصة عمل للمدنيين.

وأضاف "ناصر" أن المشروع ينعكس إيجابياً على المنطقة لتوفيره البضاعة بأسعار منافسة للبضاعة المستوردة في الأسواق.

وقال مسؤول بيوت زراعة البطاطا في المشروع "أبو خالد"، إن سعر طن واحد من البذار المستوردة يصل إلى 1800 دولار أمريكي وحالياً بعد زراعته وإنتاجه محلياً سينخفض سعره إلى 600 دولار فقط، مضيفاً أن هذا المشروع يسعى إلى تحقيق "الاكتفاء الذاتي" للمزارعين، وأن مدينة مارع مشهورة بزراعة البطاطا عالية الجودة، والتي كانت تصدر إلى الدول المجاورة كلبنان والأردن.

وكان المجلس المحلي، في 20 شباط الفائت، نفذ حملة تهدف لزراعة أكثر من 400 شجرة من الزيتونوالصنوبر والسرو، في مداخل المدينة والمدارس، بهدف تجميل صورتها، وكانت الغراس من تتقدمة "مؤسسة إكثار البذار".