بعد إدراجه بقوائم الإرهاب.. قيادي في "حزب الله" يصف الإدارة الأمريكية بـ"المجنونة والمعاقة"


وصف القيادي الرفيع في ميليشيا "حزب الله" اللبناني، هاشم صفي الدين في أول تعليق له اليوم الأحد بعد إدراجه من قبل واشنطن والرياض على "قائمة مشتركة للإرهاب"، الإدارة الأمريكية بـ"المجنونة"، مؤكداً أنها لن تتمكن من هزيمة حزبه.

وقال صفي الدين خلال مشاركته في احتفال في جنوب لبنان، وفق تصريحات نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن "الإدارة الأميركية حينما كانت على حالها وأوضاعها، لم تتمكن من النيل من المقاومة، وبالتالي فإن هذه الإدارة الأميركية المعاقة والمجنونة بقيادة ترامب، لن تتمكن من المقاومة، ولن يحصلوا على شيء".

وأضاف "ما سيحصلون عليه هو مزيد من الصراخ الإعلامي، وسينتهي كل ما فعلوه" معتبراً أن الولايات المتحدة "باتت أضعف بكثير مما كانت عليه في السنوات والعقود الماضية".

ويأتي موقف صفي الدين بعد إعلان واشنطن والرياض الجمعة، إدراجه على أول "قائمة سوداء مشتركة للإرهاب" بين البلدين، وذلك قبل ساعات من وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية، في أول زيارة خارجية له تنتهي غداً الإثنين.

وأعلنت الخارجية الأميركية الجمعة الماضية أن هذه الخطوة "هي آخر مثال على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية في مكافحة تمويل الإرهاب".

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة اتخذت هذا الإجراء "على خلفية مسؤوليته عن عمليات لصالح ما يسمى حزب الله اللبناني (...) وتقديمه استشارات حول تنفيذ عمليات إرهابية ودعمه لنظام بشار الأسد".

ويعد صفي الدين، في العقد الخامس من العمر، من قادة الصف الأول في الميليشيا ومن المقربين من إيران. وهو قريب الأمين العام لميليشيا "حزب الله" حسن نصرالله ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي الحزب، أي الجهاز الذي يشرف على الشؤون السياسية والبرامج الاجتماعية والاقتصادية للحزب.

وتصنف الولايات المتحدة ميليشيا "حزب الله" المدعوم بشكل رئيسي من إيران، "منظمة إرهابية".

وكانت السعودية، أعلنت في آذار/مارس 2016  ميليشيا "حزب الله" تنظيما إرهابياً، وسبق أن اتخذت إجراءات اقتصادية عقابية بحق مسؤولين في الحزب وأفراد وشركات قالت إنها على علاقة به.

كما علقت العام الماضي برنامج مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار على خلفية ما اعتبرتها "مواقف عدائية" من جانب بيروت ناتجة من "خضوع" لبنان لميليشيا "حزب الله".




المصدر