متحف شيزوكا يضيء على التأثيرات الغربية في الفن الياباني


يستضيف متحف ولاية شيزوكا للفن في اليابان معرضاً يؤرخ لحقبة فاصلة في تاريخ الفن الياباني برزت فيها التأثيرات الغربية التي تزامنت وتحولات المجتمع الياباني نحو الحداثة بعدما كان مجتمعاً إقطاعياً منعزلاً، انطلاقاً من عهد الأمبراطور الياباني ميجي الذي امتد من 1868 إلى 1912، وحصلت فيه تغيرات جوهرية غير مسبوقة في السياسة الداخلية والتوجهات العسكرية والبنى الاجتماعية والاقتصادية والعلاقات الخارجية والديبلوماسية،.
استطاع الفن الياباني التعبير عن الطفرات التي شهدتها كل المجالات في ذلك العصر، مُمثلاً في فن التصوير المتأثر بالأسلوب الغربي الذي احتل مكانة أولى داخل المعرض، علماً أن التأثيرات الغربية في الاتجاهات الفنية لم تنته برحيل ميجي، بل امتدت إلى عصر الأمبراطور التالي تايشو (1912 إلى 1925)، ثم عهد الأمبراطور شاوا (1926-1988) اللذين تناولهما المعرض أيضاً. ومع ذلك، تبقى لوحات عصر ميجي المعبرة بشدة عن تلك الحالة الانتقالية في تاريخ اليابان، فنجدها تميزت بالثورية والتفرد ضمن هذا التيار الفني في تاريخ الفن الياباني.
جاءت التأثيرات الغربية في الفن الياباني بناءً على احتكاك مباشر بين الحضارة اليابانية العريقة والفنانين الغربين الذين توافدوا بأعداد كبيرة على اليابان منذ نهاية عهد الإمبراطور السابق لميجي وهو الإمبراطور أيدو (1803-1868) وبلغت ذروتها في عهد ميجي، وفي عصره صعد الجيل الأول للفنانين اليابانيين المتأثرين بالاتجاهات الغربية، بعدما اقتصر الظهور الغربي في اليابان على أعمال ذات تأثيرات برتغالية وإسبانية منذ القرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر. وكان الفنان والمصور ورسام الكرتون الإنكليزي تشارلز ويرغمان (1832-1891) مؤلف كتاب «اسكتشات اليابان» (المطبوع عام 1884)، والفنان والمصور ورسام الكرتون الفرنسي الشهير جورج فيرنان بيجو (1860-1927)، من أبرز الوافدين إلى اليابان ممن قدّموا أساليب الفن الغربي وتقنياته إلى الفنانين اليابانيين، ومن أهمهم الأمير والفنان الياباني الشهير يوشينوبو توكوجاوا (1837-1913) الذي تشارك لوحاته في المعرض، بما تبديه من تأثر واضح بالطبيعة والمناخات الأرضية والطوبوغرافية، إذ تظهر الأشجار والتلال والمناظر المائية في لوحاته بكثافة. فيما اتجه فنانون آخرون إلى تصوير بعض الثيمات لأحداث عاصروها مثل جولة الإمبراطور ميجي والحرب اليابانية- الصينية الأولى (1894 إلى 1895) التي انتهت بانتصار اليابان.
في منتصف عهد الإمبراطور ميجي، اهتمت مجموعة أخرى من الفنانين بتصوير الطبيعة بشكل كلي، وتحديداً شواطئ البحار ومناظر الجبال مثل تصوير جبل فوجي الياباني الشهير.
ومن اللوحات المعروضة، لوحة يوشينوبو توكوجاوا المعروفة «لاندسكيب»، وهي لوحة مرسومة بزيت على ورق سميك، واللافت أن تلك اللوحة لم يستدل عن المشهد المصور فيها، خصوصاً في ظل عادة متعارف عليها عند ذلك الفنان في التقاط صور بنفسه كي يكون منها لوحاته في ما بعد.
يضم المعرض كذلك لوحة للفنان المعلم تشارلز ويرغمان الشهيرة «منظر بعيد لجبل فوجي» (رسمت عقب عام 1876)، والمنفذة بزيت على كانفاه بمقاسات 41.2 سم في 76.2 سم والتي تأثر بها كثير من الفنانين اليابانيين في تلك الفترة وقلدوها في رسومهم للمناظر الطبيعة في بلادهم.
ويأخذنا المعرض إلى «صخرة عملاقة بالقرب من البحر»، وهي لوحة للفنان الياباني المعروف كيوو كاوامورا (1852-1934) المرسومة بزيت على خشب آرز ياباني (جنداي سوجي) بمقاسات 43.5 سم في 174 سم، ما بين عامي 1912 إلى 1926، ما يعني أنه عاش في عهد ميجي وعهد شاوا. وتوضح تلك اللوحة في رؤية بعيدة غير عادية عدداً من الأشخاص إلى أقصى يسار اللوحة، وفي المنتصف أطفال يلعبون، في تجسيد واضح للمزج بين التقنيات الفنية الغربية والشعور الياباني. تأتي أهمية ذلك المعرض في تجسيده فترة فنية مزدهرة، كانت الانطلاقة إلى ثورات فنية عدة نقلت الفن الياباني إلى آفاق الحداثة التي لم تُفقد مع ذلك الفنانين اليابانيين روحهم الخاصة المستمدة من حضارة عريقة.



صدى الشام