وصول الدفعة الخامسة من مهجري الأحياء الشرقية بدمشق إلى إدلب


سمارت-رائد برهان

وصلت، فجر اليوم الأحد، الدفعة الخامسة من مهجري الأحياء الشرقية للعاصمة دمشق، إلى مراكز إيواء مؤقتة في محافظة إدلب، شمالي سوريا، حسب ما أفادت منظمة "سوريا للإغاثة والتنمية".

وكان ناشط من داخل حي برزة، قال، أمس السبت، إن 42 حافلة، تقل 2300 مدنياً ومقاتلاً من سكان الحي وحي القابون المجاور، انطلقت منه عبر قرية معربة شمال العاصمة، برفقة منظمة "الهلال الأحمر" السوري، متوجهةً إلى الشمال السوري.

وقال المسؤول اللوجستي للمنظمة، عبيدة دندش، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، إن المهجرين توزعوا على مخيمي "إحسان" و"مبيض" في مدينة إدلب، ومخيم "ساعد" في قرية معارة الأخوان (6 كم شمال إدلب).

وتأتي عملية تهجير سكان الحيين، ضمن اتفاق توصلت إليه الفعاليات المدنية والعسكرية وقوات النظام، يقضي بإخلاء المقاتلين وعائلاتهن والراغبين من المدنيين، بعد حملة عسكرية شنتها الأخيرة عليهما، استمرت لأشهر.

وسبق أن خرج نحو 4200 شخص ضمن أربع دفعات من الحيين، خلال الشهر الحالي، توزعوا على مخيمات مخصصة لاستقبال المهجرين في محافظة إدلب، وفي مدنها وبلداتها، فيما من المتوقع خروج آلاف آخرين خلال الأيام القادمة.

وتمكن النظام خلال الأشهر الفائتة، من إفراغ الكثير من المدن والبلدات في محيط دمشق من الفصائل التي تقاتل قواته، كما حصل في داريا والزبداني وخان الشيح ووادي بردى والتل وغيرها، لينحصر تواجدهاا في مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

كما طالت عملية التهجير عشرات الآلاف من المدنيين والمقاتلين، في الأحياء الشرقية لمدينة حلب، وحي الوعر في مدينة حمص.