إيران تتهم الولايات المتحدة ببيع أسلحة لـ"داعمي الإرهاب"


سمارت-هبة دباس

اتهمت إيران، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية ببيع الأسلحة لـ"داعمي الإرهاب" ونشر سياسية "الخوف من إيران"، وذلك بعد توقيع أمريكا عقوداً لتزويد السعودية بأسلحة بهدف "مواجهة التهديدات الإيرانية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، إن على الولايات المتحدة "التخلي عن سياستها المثيرة للحرب من خلال إثارة الرهاب من إيران وبيع الأسلحة إلى حماة الإرهاب (...) إذ ستفضي إلى دعم الجماعات الإرهابية في المنطقة"، وفق ما نقلت وكالة "إيرانا" الإيرانية الرسمية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، شاركفي القمة العربية الإسلامية في العاصمة السعودية، الرياض، التي انتهت أمس الأحد، ودعا في خطابه الدول إلى "عزل إيران التي تمول وتدرب الإرهابيين والجماعات المتطرفة (...) والتي تعمل على إذكاء النزعات الطائفية".

وأفضت القمة العربية الإسلامية عن توقيع عقود بين أمريكا والسعودية، بلغت قيمتها أكثر من 380 مليار دولار، بينها 110 مليارات للأسلحة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب) عن مسؤولين أمريكيين.

وأشار البيان الختامي للقمة إلى تأسيس "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي في مدينة الرياض"، للإسهام في تحقيق السلم والأمن في المنطقة والعالم، وسوف يتم استكمال التأسيس وإعلان انضمام الدول المشاركة خلال عام 2018.

كما أشار إلى استعداد عدد من الدول الإسلامية المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب "لتوفير قوة احتياط " قوامها 34 ألف جندي لدعم العمليات ضد المنظمات الإرهابية عند الحاجة.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال قبيل انطلاق القمة، في الـ18 من الشهر الجاري، إنهم يواصلون العمل مع أمريكا لوقف التدخل الإيراني في سوريا والعراق، مشيراً أنهم سيطلقون مركزاً لـ"مكافحة الإرهاب" في نهاية القمة.

وتدعم إيران، النظام السوري، عسكرياً بشكل كبير حيث استقدمت عدداً من الميليشيات الشيعية، منها "حزب الله" اللبناني، "لواء الإمام علي" العراقية، حركة "النجباء" العراقيين، و"فيلق القدس"، للقتال إلى جانب قوات النظام ضد فصائل الجيش السوري الحر وكتائب إسلامية.