بعد شكوى الفاعليات الاقتصادية..خميس يريد حصر عمل عناصر الجمارك بحماة على الطرقات العامة ومداخل المدينة


وجه رئيس حكومة النظام في سوريا عماد خميس محافظ حماة وأمانة الجمارك بأن ينحصر عمل عناصر الجمارك على الطرقات العامة ومداخل المدينة فقط.

جاء ذلك بعد اجتماع لخميس أمس مع رؤوساء غرف التجارة والزراعة وعدد من التجار والصناعيين والمصدرين الذين عرضوا معاناتهم ومشكلاتهم، من بينها الإجراءات الروتينية في بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية وصعوبة نقل البضائع والمنتجات على الطرق وضرورة توفير التسهيلات اللازمة بهذا الصدد.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا" فقد بيّن خميس أن "خطة للإقراض من المصارف العامة ستوضع موضع التنفيذ بدءاً من الأسبوع المقبل"، مشيراً إلى استعداد النظام لتقديم أراض مجانية لأي صناعي يرغب في إقامة معمل أو منشأة صناعية.

الجدير بالذكر أن وسائل إعلام تابعة لنظام بشار الأسد، أشارت إلى أنه ألغى العمل بنظام "الترفيق" للمواد والبضائع داخل مدينة حلب، بعدما استغلت قوات الأسد ذلك النظام لأخذ المزيد من الأتاوات، في وقت يزداد فيه الاحتقان بالمناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد بسبب تصرف قواته.

ويُعرف "الترفيق" بأنه عملية حماية القوافل العابرة بين المحافظات السورية، ويتضمن أن توفر قوات النظام الحماية للقوافل التجارية، لكن منح النظام الضوء الأخضر لقواته من ميليشيا "الدفاع الوطني" وغيرها من الميليشيات المحلية، مكنها من استغلال تواجدها على الطرق الدولية التي تعبر منها الشاحنات، وباتت تجني أموالاً طائلة يومياً من أجل السماح للشاحنات بالعبور وتأمين الحماية لها ومنحها الأوراق الرسمية التي تقي صاحب الشاحنة من المساءلة.




المصدر