عاصفة رملية تكبد مزارعي الحسكة خسائر بملايين الليرات خلال موسم الحصاد


أفادت مصادر محلية من ريف الحسكة عن خسائر تكبدها الأهالي بملايين الليرات السورية قبل أيام قليلة وذلك على خلفية العاصفة الغبارية التي اجتاحت مناطق عدة في ريف المحافظة، بحسب تقديرات المزارعين في منطقة القامشلي شمال شرق المحافظة.
وقال أحد المتضررين أن عاصفة رملية رافقتها رياح قوية ضربت ريف مدينة القامشلي يوم، الجمعة الماضي، أسفرت عن أضرار لحقت بمنازل المدنيين وممتلكاتهم والثروة الزراعية بما فيها التي تم حصادها مؤخراً استعدادً لجني المحصول وعلى رأسها محصول الكمون بعد اقتلاع أكوام الكمون الصغيرة في الأراضي وتجميعها طيلة الأيام القليلة الماضية في مكان زراعتها تمهيداً لدراسته.
من جانب آخر أفادت مصادر من منطقة رأس العين بأن حالة المحصول في المنطقة كانت الأفضل في بداية الموسم قبل أن يتم إهماله بفعل الاشتباكات والمعارك الدائرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية دفعت الأهالي لترك منازلهم والفرار من عمليات القصف قبل أن تعصف به الرياح المحملة بالغبار وتنثره قبل أيام قليلة.
وبحسب حديث المزارعين فإن المنطقة التي ضربتها العاصفة بلغ 10 هكتارات من محصول الكمون بلغ حجم الخسائر قرابة 1400000 ليرة سورية تكاليف زراعتها بالإضافة 5000000 ثمن الإنتاج الذي يتراوح مابين 60-50 كغ للدونم الواحد، مشيرة أن تكاليف جني الدنم الواحد.




المصدر