وصول الدفعة الأخيرة من مهجري حي الوعر إلى حلب (فيديو)


سمارت-رائد برهان

وصل، فجر اليوم الاثنين، قسم من الدفعة الثانية عشرة والأخيرة من مهجري حي الوعر في مدينة حمص، وسط سوريا، إلى محافظة حلب، شمالها، بعد رحلة دامت لـ 48 ساعة، بحسب ما أفاد مراسل "سمارت".

وقال المراسل، إن 33 حافلة تقل نحو ألف مقاتل ومدني، ضمن مئتي عائلة، وصلت إلى مدينة الباب (38 كم شرق مدينة حلب)، برفقة سبع حافلات فارغة، استقر بعضهم في المدينة، فيما توجه معظمهم إلى مخيم زوغرة قرب مدينة جرابلس (125 كم شرق حلب).

بالمقابل وصل القسم الآخر من الدفعة، والذي يضم أكثر من ألف شخص، إلى مراكز الإيواء المؤقت في مدينة إدلب وريفها، شمالي البلاد، لتصبح مدينة حمص تحت سيطرة قوات النظام بشكل كامل.

وتأخرت الدفعة الأخيرة في الانطلاق إلى الشمال السوري بسبب استغراق تحميل الأمتعة وقتاً طويلاً نظراً لكثرتها، بحسب مراسل "سمارت" في الحي.

وتأتي عملية التهجير ضمن اتفاق توصلت إليه "لجنة التفاوض" في الحي، مع النظام برعاية ضباط روس، تقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات، وإدخال المساعدات الإنسانية إليه.

وكانت الدفعة الـ11 غادرت الحي ووصلت إلى ريف حمص الشمالي، ليلة الخميس-الجمعة، لتدخلبعدها الكتيبة الروسية وقوات النظام الجزيرتين السابعة والثامنة في الحي، بحسب الاتفاق المبرم .

وسبق أن خرجت ثلاث دفعات من مهجري حي الوعر إلى إدلب، وسبع دفعات إلى مخيمات قرب مدينة جرابلس، حيث يعاني المهجرون ظروفاً صعبة، في ظل نقص الدعم الإنساني، وعودة بعض العائلات إلى الحي.