بريطانيا ترفع مستوى التهديد الأمني إلى المستوى "الحرج"


أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، رفع مستوى التهديد الأمني في البلاد من "خطير" إلى "حرج"، وهو ما يعني أن اعتداء جديداً بات وشيكاً، مشيرة إلى نشر الجيش دعماً للشرطة المسلحة.

وقالت "ماي": "لا يمكننا أن نتجاهل فرضية أن تكون هناك مجموعة أكبر من الأفراد على ارتباط باعتداء مانشستر".

وأوضحت في بيان بعد اجتماع للجنة مواجهة الأزمات بالحكومة أمس الثلاثاء: "بناءً على التحقيقات التي أجريت اليوم، خلصنا إلى أنه ينبغي رفع مستوى التأهب في الوقت الراهن من حاد إلى حرج".

وكشفت شرطة مانشستر الثلاثاء، أنّ شاباً بريطانياً من أصل ليبي يدعى سلمان عبيدي (22 عاماً) هو منفذ اعتداء مانشستر، الذي أدى إلى مقتل 22 شخصاً بينهم طفلة في الثامنة من العمر، في حفل موسيقي مساء الاثنين.

ولم تكشف الشرطة مزيداً من التفاصيل، إلا أن الإعلام البريطاني قال إنّ عبيدي ولد في مانشستر بشمال غرب انكلترا، وأن والديه الليبيين لجآ إلى بريطانيا هرباً من نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

وعقب إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية" تبنيه الاعتداء، أكدت "ماي" أن "الإرهابيين لن ينتصروا".

ووقع الاعتداء، الأسوأ الذي تشهده بريطانيا منذ 12 عاماً، الذي أسفر كذلك عن إصابة 59 شخصاً، عند أحد مداخل قاعة مانشستر ارينا التي تتسع لنحو 21 ألف شخص، في نهاية حفل لمغنية البوب الأمريكية "أريانا غراندي"، وأثار الهلع بين الجمهور الذي شمل عددا كبيراً من الشباب والأطفال.




المصدر