"جيش الإسلام": "داعش" انسحب من الأحياء الجنوبية بعد انتهاء مهمته بقتال الثوار


سمارت-بدر محمد

قال "جيش الإسلام"، اليوم الأربعاء، إن "تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) سرّع خطواته للخروج من الأحياء الجنوبية في دمشق، بعد انتهاء مهمة قتال الثوار".

وأكد الناطق الرسمي باسم "جيش الإسلام" ، حمزة بيرقدار، في تصريح لمراسل "سمارت"، عدم وقوع اشتباكات بين قوات النظام والتنظيم في تلك الأحياء".

وأوضح أن النظام أطلق في وقت سابق سراح قادة بالتنظيم منهم "أبو صياح طيارة" الذي شغل "والي دمشق" (قائد عسكري) و "أبو سالم العراقي".

وأضاف "بيرقدار" أن المعلومات الواردة إليهم تشير لدخول كتائب "أبناء الجولان" الموجودين في منطقة يلدا إلى حي الحجر الأسود، وكانوا دخلوه في العام الماضي.

وأكد "بيرقدار" عن حدوث عملية تبادل أسرى جرت بين "جيش الإسلام" وتنظيم "الدولة الإسلامية"، في مخيم اليرموك بالعاصمة دمشق، مرجحا حدوث عملية تبادل أخرى لإنقاذ أرواح المدنيين المتهمين زوراً في سجون التنظيم.

وسبق أن بدأ عناصر يتبعون تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) بيع ممتلكاتهم في أحياء جنوبي مدينة دمشق، استعدادا للخروج إلى مناطق سيطرته شرقي سوريا، ضمن اتفاق غير معلن مع قوات النظام.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على منطقة الحجر الأسود بالكامل منذ عدة سنوات، كما يسيطر على أجزاء من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، حيث تدور اشتباكات متقطعة بين تنظيم "الدولة" و"جيش الإسلام"، كان آخرها اشتباكات في مخيم اليرموك، على خلفية احتجاز الأول عنصراً من الأخير.