"قسد" تتقدم في الرقة وتحاصر عناصر لـ"داعش" ببلدة غربها


سمارت-هبة دباس

تحديث بتاريخ 2017/05/24 13:30:37بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الأربعاء، على قرى شرق وغرب الرقة، شمالي شرقي سوريا، وحاصرت بذلك عناصر لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في بلدة أخرى، حسب ما أفادت مصادر عدة لـ"سمارت".

وقالت الناطقة باسم عملية "غصب الفرات"، جيهان شيخ أحمد، في تصريح إلى مراسل "سمارت"، إن "قسد" سيطرت على قريتي حمرة ناصر وحمرة بلاسم (25 كم شرق مدينة الرقة) بعد مواجهات مع تنظيم "الدولة" دامت ثلاثة أيام، كما تقدمت إلى قرية اليمامة غرب مدينة الرقة التي تتبع إداريا لناحية مركز الرقة.

وقتل خلال المواجهات الدائرة سبعة عناصر لتنظيم "الدولة" وستة لـ"قسد"، حسب "شيخ أحمد"، التي أوضحت أن 190 عنصرا للتنظيم قتلوا وأسر 12 آخرين، منذ التاسع من أيار الجاري وحتى أمس الثلاثاء، دون التطرق لحجم الخسائر في صفوفهم، مضيفة أن "قسد" تحكم سيطرتها على 107 قرية ومزعة في المحافظة.

من جانبه، قال مصدر محلي لـ"سمارت"، إن "قسد" سيطرت على بلدة السلحبية الغربية (20 كم غرب مدينة الحسكة)، وأطبقت الحصار على عناصر التنظيم في بلدة كديران (25 كم غرب مدينة الرقة) ووادي شعيب المجاور، بعد أن تمكنت سابقا من رصد سد البعث (الرشيد) ناريا.

وقال مصدر خاص إن ثلاثة عناصر للتنظيم قتلوا وجرح آخر، إثر قصف جوي يرجح أنه للتحالف طال مقر لهم قرب سد الرشيد، فجرا، بينهم إعلامي يدعى "أبو سراقة الجزائري".

وفي السياق، قتل طفل وأصيب والده إثر قصف جوي يرجح أنه للتحالف على مزرعة مرمى درويش شمالي مدينة الرقة، حيث نقلوا إلى "مشفى الرقة الوطني"، وفق مصدر محلي، كما قتل طفل إثر انفجار اغم في قرية الربيعة غرب الرقة، حسب مصدر محلي آخر.

وكان تنظيم "الدولة"انسحب، أمس الثلاثاء، من قرى عدة لتتقدم "قسد" إليها، كمان تمكنت الأخيرة من قطع طريق إمداده البري الوحيد بين مدينة الرقة وريفها الجنوبي عبر سد البعث (الرشيد)، وذلك في إطار سعيها لإطباق الحصار على مدينة الرقة التي ستبدأ اقتحامهامطلع الشهر القادم، بدعم نوعي من التحالف الدولي، حسب ما أعلنت مؤخرا.