قطر تنفي تصريحات نسبت لأميرها والإمارات تحظر “الجزيرة”

microsyria.com جوليا شربجي

عممت مصادر قطرية مختلفة في الساعات الأخيرة من الثلاثاء والأولى من فجر الأربعاء أن موقع وكالة الأنباء القطرية وحسابها على تويتر جرى اختراقهما، وذلك بعد أزمة نتجت عن نشر الوكالة مجموعة أخبار عن لسان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعن وزارة الخارجية، ثم قيامها بنفي هذه الأخبار بعد وقت قصير.

كما نفت وكالة الأنباء القطرية (قنا) نشر تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقالت إن موقعها تعرض لاختراق من جهة غير معروفة، كما أكدت في وقت لاحق تعرض حسابها على “تويتر” للاختراق.

وطلبت الوكالة من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات ملفقة لأمير دولة قطر.

من جانبه قال مدير مكتب الاتصال الحكومي الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، إنه تم نشر تصريحات ملفقة لأمير قطر بعد حضوره حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية.

وأفاد الشيخ سيف بأن ما تم نشره ليس له أي أساس من الصحة، وأكد أن الجهات المختصة بقطر تباشر التحقيق لبيان ومحاسبة كل من قام بهذا الفعل “المشين” على حد وصفه.

وفي وقت لاحق، أكدت وكالة الأنباء القطرية تعرض حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” للاختراق وتم نشر أخبار مفبركة، وأنها تعمل على استعادته.

وبعد نشر الوكالة مقتطفات مما قيل إنه خطاب ألقاه الشيخ تميم خلال حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية، تضمن دفاعا عن إيران وحركة حماس وتهجما على السعودية، تلقفت وسائل إعلامية الخبر وشنت حملة واسعة على قطر.

ونقلت الوكالة الرسمية القطرية أيضا: “ما تتعرض له قطر من حملة ظالمة، تزامنت مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المنطقة، وتستهدف ربطها بالإرهاب، وتشويه جهودها في تحقيق الاستقرار، معروفة الأسباب والدوافع”. وأضاف: “سنلاحق القائمين على تلك الحملة من دول ومنظمات، حماية للدور الرائد لقطر إقليميا ودوليا”.

بدورها، حظرت هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة الدخول إلى الموقع الإلكتروني الجزيرة نت.

وقالت الهيئة في التنويه الذي يظهر للمستخدمين من داخل دولة الإمارات، إن محتويات الموقع تم تصنيفها ضمن المحتويات المحظورة التي لا تتطابق مع معايير هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية.