حرب على الصحافة.. مصر تحظر 21 موقعاً إلكترونياً بينها الجزيرة.. فكيف بررت ذلك؟


ذكرت وسائل إعلام رسمية ومصادر أمنية، أن مصر حجبت 21 موقعاً إلكترونيا بينها الموقع الرئيسي لتلفزيون الجزيرة ومقره قطر وذلك بحجة أنها "تتضمن محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب".

ومن بين أبرز المواقع التي حجبتها مصر إلى جانب موقع الجزيرة، موقع "هاف بوست عربي"، وموقع "عربي 21"، و"قناة الشرق"، و"مصر العربية"، و"الشعب"، و "رصد" و"حماس أون لاين".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلاً عن مصدر أمني قوله إنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة حيال هذه المواقع".

في حين أبلغ مصدران أمنيان وكالة رويترز بأن المواقع حجبت بحجة "انتمائها لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة أو لتمويل قطر لها". لكن موقع "مدى مصر"، وهو موقع إخباري مصري يعمل من داخل البلاد ويصف نفسه بأنه تقدمي ولا صلة له بإسلاميين أو قطر، حجب أيضاً يوم الأربعاء.

ولم تذكر المصادر الأمنية أن "مدى مصر" و"هاف بوست عربي" بين المواقع التي جرى حجبها. واكتفت المصادر بذكر عدد منها.

وتأتي إجراءات حجب المواقع بعد تحركات مماثلة في وقت سابق من جانب السعودية والإمارات اللتين دخلتا في تصعيد كلامي مع قطر وحجبتا موقع الجزيرة ومواقع أخرى، وذلك عقب توتر نشب بسبب تصريحات نُسبت لأمير قطر ووزير خارجيتها، ونفتها الدوحة واعتبرتها كاذبة وملفقة.

وقالت قطر إن متسللين بثوا تصريحات "مفبركة" للأمير تميم بن حمد آل ثاني ضد السياسة الخارجية الأمريكية، لكن وسائل إعلام رسمية سعودية وإماراتية بثتها برغم ذلك واعتبرتها حقيقية.




المصدر