4 مليارات يورو ربحتها المافيا الإيطالية من المهاجرين لأوروبا.. رقم صادم لمجموع ما تجنيه يومياً


سلطت دراسة أجراها معهد "ديموسكوبيكا" للأبحاث، الضوء على ما تجنيه المافيات من المهاجرين واللاجئين الذين يخاطرون بأنفسهم للوصول إلى الأراضي الأوروبية هرباً من الموت في بلدانهم.

وأظهرت الدراسة أن تجار البشر حصلوا على مبالغ تصل إلى نحو أربعة مليارات يورو بطرق غير شرعية من المهاجرين الذين وصلوا السواحل الجنوبية لإيطاليا منذ عام 2011، بحسب ما ذكره موقع "المهاجر نيوز"، الأربعاء

وأشار الموقع إلى أن الدراسة حملت عنوان "الوصول واليأس.. دورة الجريمة المنظمة"، وتهدف إلى تحليل تدفق المهاجرين إلى المناطق التي تتعرض لمخاطر كبيرة جراء تأثرها بالجريمة المنظمة في إيطاليا (المافيا) منذ عام 2011.

ووصل 652 ألف و337 مهاجراً على الأقل إلى السواحل التي تسيطر عليها الجريمة الإيطالية المنظمة، في الفترة ما بين 2011 وحتى 19 أيار/ مايو 2017.

وحصد تجار البشر، الذين ينتمي معظمهم إلى مافيات الجريمة المنظمة العابرة للحدود، نحو 3.9 مليار يورو من نحو 650 ألف مهاجر وصلوا السواحل الإيطالية، وهو ما يعادل نحو 4.5 مليون يورو يومياً خلال الفترة التي تناولتها الدراسة.

وجاء البحث متوافقاً مع متوسط ما ينفقه المهاجر الواحد وهو 6 آلاف يورو، من أجل ترك وطنه والسفر نحو أوروبا. ويشير معهد "ديموسكوبيكا" إلى أن جماعات المافيا الإيطالية تربح من هذه العمليات باستغلالها عمالة المهاجرين الرخيصة الكلفة، كما تربح من عمليات تهريب المخدرات لمنظمات الجريمة الدولية.

وشهد العام 2016 موجة هجرة كبيرة إلى الأراضي الأوروبية، وخاطر مئات الآلاف بأرواحهم عبر الانتقال إلى أوروبا عبر البحار، وبحسب الأمم المتحدة فإن ما لا يقل عن 5 آلاف شخص ماتوا غرقاً في البحر الأبيض المتوسط العام الماضي.




المصدر