أسعار الخضار والفواكه بدمشق تشهد استقراراً بأسعارها.. فهل تحافظ عليه مع بداية رمضان؟


شهدت أسواق دمشق خلال الأيام الماضية استقرارًا نسبيًا في الأسعار، الأمر الذي يترك إشارات استفهام عن استقرار الأسعار مع بداية شهر رمضان غداً السبت.

وعن أسعار الخضار في سوق باب سريجة بدمشق وفقاً لموقع "صاحبة الجلالة" الموالي للنظام، سجل سعر كيلو البندورة 150 ليرة سورية، والخيار 125 ليرة، أما الخس 150 ليرة، فيما وصل سعر كيلو الليمون إلى 300 ليرة سورية.

من جهة أخرى بلغ سعر كيلو كل من الكوسا والبطاطا 200 ليرة، وكيلو الفاصولياء 400 ليرة، أما كيلو ورق العنب فقد وصل سعره إلى 2000 ليرة سورية.

أسعار الفواكه أيضاً تجاوزت أسعار الخضار، حيث بلغ سعر كيلو البرتقال 150 ليرة، بينما وصل سعر كل من الفريز والجارنك إلى 600 ليرة، وتجاوزهم كيلو المشمش الهندي بمئة ليرة ليصل سعره ل 700 ليرة سورية، ليكون سعر كيلو الموز على رأس القائمة ب 1300 ليرة سورية.

من جهة أخرى، أسعار اللحوم والفروج لم تشهد تغييرات جذرية وحافظت على ارتفاع أسعارها حيث بلغ سعر كيلو الفروج الحي المنظف 1050 ليرة، أما سعر كيلو لحم الضأن الهبرة 6000 ليرة، وكيلو لحم الضأن مع عظمه 3800 ليرة، فيما وصل سعر كيلو اللحم المجروم ل 4800 ليرة، وكيلو الزورة 3000، وأخيراً كيلو الدهنة ب 2500 ليرة سورية.

وأكد العديد من التجار أن أسعار الخضروات دائما ترتفع قبيل شهر رمضان بحوالي أسبوع ثم تعود للانخفاض ثم يزيد سعرها قبل العيد، والسبب يرجع إلى الإقبال المتزايد على الشراء والتخزين لموسم رمضان والعيد خوفاً من زيادة الأسعار.

ويعاني المواطن السوري من تدني مستوى المعيشة نظراً لانخفاض قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية، وانخفاض قيمة الدخل الشهري خاصة لموظفي القطاع العام، مايزيد أعباء الأسرة، وعادة مايستغل التجار شهر رمضان برفع أسعار المواد الغذائية نظراً لأقبال الناس على شرائها.

 




المصدر