فرنسا تقول أنها تملك "قوات خاصة" في سوريا


سمارت-محمد علاء

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية سيلفي غولار، أن بلادها تملك "قوات خاصة" في سوريا لكنها لا تنوي إرسال قوات برية لاستعادة الرقة الخاضع لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت "غولار" لإذاعة "اوروبا-1" إن "فرنسا ليست موجودة على الارض في سوريا"، مضيفةً أن "هناك قوات خاصة تقوم بعمليات آنية، لكن إرسال قوات بشكل كثيف أمر مختلف"، بحسب ترجمة وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب) للمقابلة، نشرتها اليوم الجمعة.

وأشارت "غولار" أن فرنسا تنفذ "كل حصتها في التحالف" الدولي ضد تنظيم "الدولة" بطائرات قتالية متمركزة في المنطقة، بالإضافة إلى مستشارين وعسكريين وعناصر سلاح المدفعية الفرنسيين.

ولفتت "غولار" أن "الفكرة حتى لدى الاميركيين، هي تكثيف القوات الحالية".

وكان وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، قال، يوم 27 نيسان الماضي، إن بلاده لا تستبعد المشاركة عسكرياً في سوريا، في حال قررت الولايات المتحدة تنفيذ ضربات جديدة هناك.

وتشهد سوريا انتشار قوات برية أجنبية أبرزها أمريكية تحارب إلى جانب الجيش السوري الحر بالقرب من معبر التنف على الحدود السورية – العراقية، بالإضافة لانتشارها بريفي حلب والحسكة في إطار دعمها لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية، بالإضافة لقواتألمانية، فيما تساند قوات إيرانيةوروسيةوميليشيات طائفية من إيران والعراق ولبنانقوات النظام.