" فصائل" تصدر عفواً عن سجناء لديها مع حلول شهر رمضان


سمارت-رائد برهان

تحديث بتاريخ 2017/05/26 18:11:15بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

أعلن "فيلق الشام"، التابع للجيش السوري الحر، و"هيئة تحرير الشام"، اليوم الجمعة، إصدارهما عفواً عن موقوفين في سجونهما، بمناسبة حلول شهر رمضان.

وقال رئيس "الهيئة الشرعية"، في "فيلق الشام"، عمر حذيفة، بتصريح لـ"سمارت"، إن عفوهم يشمل نحو عشر سجناء من أصل عشرين فقط في سجونهم، ممن "أصبحوا نادمين على ما فعلوه ولن يعودوا له مرة مجدداً".

وأشار "حذيفة" إلى أن العفو لا يشمل الجرائم التي "تمس أمن الثورة"، كالتعامل مع النظام بأي شكل من الأشكال.

وينشط "فيلق الشام" في محافظة إدلب وأجزاء من محافظات حماة واللاذقية وحلب وحمص.

كذلك، أعلنت محكمتان تابعتان لـ"هيئة تحرير الشام"، اليوم الجمعة، أنهما أصدرتا عفواً عن سجناء في مدينتي سلقين وكفرتخاريم (28 كم شمال مدينة إدلب)، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان.

وأوضح رئيس محكمة مدينة سلقين "الشرعية"، في تصريح إلى وسائل إعلام "تحرير الشام"، إن العفو يشمل ستين سجينا بقضايا جنائية و"تعزيرية" في المدينة، ممن أمضوا نصف فترة حكمهم، و"حَسُن سلوكهم".

وأضاف قاضٍ آخر، أن العفو لا يشمل المحكوم عليهم بـ"القصاص" أو من عليه حقوق مالية أو المحكوم عليهم بـ"جرائم تخص الأمن العام".

وتطبق المحاكم الشرعية قوانين تقول إنها مستمدة من الشريعة الإسلامية.

وكانت "الهيئة القضائية"، التابعة لـ "حركة أحرار الشام الإسلامية"، أصدرت، قبل أيام، عفواً عن المساجين الذين أمضوا نصف فترة محكوميتهم ، وذلك بأمر من قائدها العام، علي العمر، مع حلول شهر رمضان.

ويقبع في سجون "الفصائل العسكرية"، الآلاف من السجناء، ممن ارتكبوا جنايات وخالفوا القوانين التي وضعتها، إلى جانب عدد من المعارضين لها، وأشخاص تابعين للنظام، حيث يجري الأخير عمليات تبادل للأسرى مع "الفصائل" بين الحين والآخر.