محادثات بشأن زيارة محتملة للبابا فرنسيس لإسرائيل لدفع السلام


ذكر تقرير أخباري أن مسؤولين من إسرائيل ومن الفاتيكان اطلقوا محادثات لبحث إمكانية زيارة البابا فرنسيس لإسرائيل والمنطقة على نطاق أوسع في محاولة لدفع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكرصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الجمعة، نقلا عن القناة العاشرة التليفزيونية الإسرائيلية استنادا إلى مصادر في الفاتيكان لم يتم تسميتها، أن من المتوقع أن يصل وفد من الفاتيكان إلى إسرائيل الشهر المقبل ويبحث ثلاثة تواريخ محتملة لزيارة البابا المحتملة في الخريف المقبل.

ولم يصدر أي تأكيد فوري من الفاتيكان.

جاء هذا التقرير بعد يومين على اجتماع البابا مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى روما.

وكان ترامب قد أختتم يوم الثلاثاء الماضي زيارة إلى الشرق الأوسط شملت إسرائيل والسلطة الفلسطينية والمملكة العربية السعودية.

وفى إسرائيل أشار ترامب إلى أنه يريد مواصلة “الاتفاق النهائى” ويود المساعدة فى تسهيل محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وقد زوج ابنته جاريد كوشنر، والمحامي العقاري السابق جيسون جرينبلات مع رسم مسار إلى الأمام. وظل جرينبلات بعد مغادرة ترامب، وعقد اجتماعات متابعة مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ويشار إلى أن البابا حث الإسرائيليين والفلسطينيين مرارا إلى التوصل إلى اتفاق سلام كان أخرها في كانون ثان / يناير الماضي.

وفي حال قيام البابا بزيارة لاسرائيل، ستكون الثانية له حيث كان قد قام بزيارة لإسرائيل في العام 2014 استغرقت ثلاثة أيام كما زار الأراضي الفلسطينية.

ويشار إلى أن محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين متوقفة منذ عام 2014.



صدى الشام