الشرطة الإيطالية توقف سوريين اثنين للاشتباه بتورطهما في "نشاطات إرهابية"


سمارت-أحلام سلامات

قالت وسائل إعلام إيطالية، اليوم السبت، إن وحدة خاصة بالشرطة الإيطالية اعتقلت لاجئين سوريين اثنين، في ميناء بوزالو بمدينة صقلية، للاشتباه بتورطهما في "نشاطات إرهابية".

وأفادت قناة "RainNews 24" التلفزيونية على موقعها الرسمي، أن الشرطة عثرت على صور "انتحاريين" يحملون أحزمة ناسفة وعبارات مثل "لا رحمة الآن" في أجهزة الهاتف الخاصة بهما، مشيرة أن أحد الموقوفين قاصرا والآخر بعمر الـ 25، يدعى "أبو الوليد"، وصلا إلى الميناء على متن سفينة جاءت من جزيرة مالطا.

وأضافت القناة أن الشاب الأكبر قال إن الهاتف كان هدية من صديق في ليبيا، دون إثبات صحة ذلك، مع استمرار التحقيق في الصور والمحادثات، كما بدأت الاتصالات مع وكالات إنقاذ القانون المالطية لمعرفة ما إذا كان الاثنان قد خططا لاستمرار رحلة الطفل أو كليهما إلى وجهات أخرى.

وكانت منظمة الهجرة الدوليةقالت، مطلع كانون الثاني الفائت، إن أعداد اللاجئين الذين وصلوا إلى اليونان بحراً، انخفض بمعدل 80 بالمئة في العام 2016، وذلك مقارنة مع العام 2015، حيث وصل 363 ألف لاجئ إلى أوروبا، معظمهم دخل عن طريق اليونان وإيطاليا عبر البحر المتوسط، فيما بلغت أعدادهم 645 ألف العام 2015.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، يوم 18 آذار 2016، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، إلى اتفاق يهدف إلى مكافحة الهجرة"الغير شرعية" وتهريب البشر، يجري بموجبه إرجاع جميع المهاجرين الواصلين اليونان إلى تركيا، دون ترحيل أي من مقدمي طلبات اللجوء السابقين في دول الاتحاد.