"داعش" يطلق حملة تلقيح في دير الزور ضد "شلل الأطفال" بلقاحات قديمة


سمارت-بدر محمد

أطلق تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، اليوم السبت، حملة لقاح ضد مرض شلل الأطفال في محافظة دير الزور، وسط تخوف من عدم فعالية اللقاح كونه قديماً، حسب ما أفاد مؤسس حملات لقاح شلل الاطفال في ديرالزور "سابقا" ورئيس منظمة " "NASS لـ"سمارت".

وأوضح مؤسس الحملات، الدكتور عماد المصطفى، أن اللقاح المستخدم في الحملة قديم ومخزن لدى التنظيم منذ منتصف عام 2016، حيث أدخل حينها عن طريق فريق عمل "شلل الأطفال" في تركيا، قبل إيقافه ومصادرته من قبل التنظيم.

وأضاف أن اللقاح المستخدم قد يضر لأن شروط تخزينه سيئة، ووصل أغلبه للمرحلة الثالثة، حيث ستظهر أعراض جانبية على الأطفال مثل ارتفاع الحرارة والإسهال.

وتستهدف الحملة التي أطلقها التنظيم نحو 140 ألف طفل في جميع قرى دير الزور، من عمر يوم وحتى خمس سنوات، مرجحا عدم نجاح الحملة كون أغلب المراكز ثابتة.

وأشار "المصطفى" أن 35 حالة شلل أطفال سريرية، واحدة منها مخبرية، في قرى الريف الشرقي لمحافظة دير الزور وغالبيتهم في بلدة صبيخان.

وتتقاسم قوات النظام وتنظيم "الدولة" السيطرة على أحياء مدينة دير الزور والمواقع المحيطة بها، إذ يحاصر الأخير الأحياء التي يسيطر عليها النظاممنذ عدة سنوات، وسط قصف متبادل واشتباكات بين الطرفين، فيما يسيطر التنظيم على باقي قرى وبلدات المحافظة في ظل نقص في الخدمات الطبية والصحية.