فصائل من المعارضة تعفو عن مساجين بمناسبة شهر رمضان


أصدرت “هيئة تحرير الشام” عفواً عاماً عن المعتقلين المدنيّين المحتجزين لديها بتُهم مختلفة، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
وشمل العفو بحسب بيان للهيئة،”المحكوم تعزيراً في الدعاوى الجنائية والأمنية ممن أمضى نصف مدة العقوبة، والموقوف الذي لم يصدر بحقه حكمًا قضائيًا، على ألا يكون توقيفه بجرم مُعاقَبٌ عليه بحدٍّ أو قصاص”.
كما شمل جميع الموقوفين قبل 26 أيار الجاري، في حين استُثني منه “كل محكوم بقصاص، أو بحد، أو بحق شخصي ما لم يعفُ المدعي، أو يؤدي المحكوم عليه الحق المترتب بذمته، كما لا يستفيد من هذا العفو المتوارون عن الأنظار إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدوره”.
وفي السياق أعلنت محكمتان تابعتان لـ”هيئة تحرير الشام”، أنهما أصدرتا عفواً عن سجناء في مدينتي سلقين وكفر تخاريم بريف إدلب، بمناسبة حلول شهر رمضان.
وأوضح رئيس محكمة مدينة سلقين الشرعية، في تصريح له أن “العفو يشمل ستين سجيناً بقضايا جنائية و”تعزيرية” في المدينة، ممن أمضوا نصف فترة حكمهم، وأظهروا “حسن سلوكهم”.
وكانت الهيئة القضائية في حركة “أحرار الشام”، أعلنت قبل أيام، العفو عن المعتقلين الذين أمضوا نصف مدة محكوميتهم في معتقلات الحركة، بناء على توجيهات من القائد العام للحركة أبو عمار العمر، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.



صدى الشام