منظمة تدرب النساء داخل سوريا على الصحافة للتعبير عن أنفسهن (فيديو)


سمارت-جلال سيريس

تسعى منظمة "أولل" (Ulule) الداعمة للمشاريع الإبداعية والمبتكرة، إلى تدريب النساء على الصحافة داخل سوريا، ودعمهنَّ بالمعدات الأساسية للبدء في العمل، للتعبير عن أنفسهن.

وسيبدأ المشروع الذي تدعمه المنظمة، ومركزها مدينة إدلب شمالي البلاد، حسب موقعها على الإنترنت، 15 إمرأة في غوطة دمشق الشرقية، كون النساء في الغوطة يعشنَّ وضع "مقلق" حسب وصفها.

وأضافت المنظمة أنها ستبدأ مشروع آخر، سيستهدف 12 إمرأة سورية متواجدة داخل سوريا وفي مخيمات اللجوء، من خلال فترة تدريب تصل إلى ستة أيام، على أن يتم دعمهن لمدة ستة أشهر (قابلة للتجديد) في العمل بمدونة تقدم محتوى متنوع وجذاب، تتمكن المتدربات من خلاله التعبير عن أنفسهن وإسماع صوتهن، من خلال المواضيع التي سيقمنَّ باختيارهن.

وأشارت المنظمة أنها تسعى من خلال هذه المدونة السماح لهن بتبادل القصص الإيجابية والملهمة التي تسلط الضوء على الدور الحاسم الذي يجب أن تلعبه المرأة في المجتمع السوري.

الجدير بالذكر أن منظمة "أولول" تدعم التمويل الجماعي للمشاريع الإبداعية والمبتكرة، وهي تتبع لمؤسسة ASML/Syria الداعمة للإعلام والتي بدأت عملها عام 2011.

وسبق أن افتتحت منظمات عدة مراكز لتمكين المرأة في بعض المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وخرجت العديد من النساء في مجالات مختلفة، منها التمريض والخياطة والتجميل وغيرها.