الملايين لأغاني مسلسلات رمضان


يتنافس صناع الأعمال الدرامية في رمضان على اختيار المطربين الذين يتولون غناء مقدمات المسلسلات، وعلى رغم الملايين التي تنفق كل عام على أجور المطربين والشعراء والملحنين والموزعين، فإن الجمهور لا يستمتع بتلك الأغاني التي تصنع خصيصاً للمسلسلات طوال شهر رمضان، إذ تلجأ القنوات الفضائية إلى حذف المقدمة والنهاية بعد الأيام الأولى من الشهر الكريم لاستغلال هذا الوقت في إضافة عدد أكبر من الإعلانات.
وربما يكون هذا هو أحد الأسباب الرئيسة التي جعلت منتجي المسلسلات يلجأون إلى فكرة طرح أغاني المقدمات على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية رمضان الكريم بأيام قليلة، بحثاً منهم عن رواج الأغنية، ومن جهة أخرى تصبح نوعاً من أنواع الدعاية الإيجابية للأعمال الدرامية، وربط الجمهور بها بمجرد عرض الحلقة الأولى. وهذا مثلاً ما قامت به شركة «العدل غروب» التي طرحت أغنية مقدمة مسلسل «لأعلى سعر» (بطولة نيللي كريم) تحت اسم «الناس العزاز» وتغنيها النجمة اللبنانية نوال الزغبي من كلمات مدحت العدل وتلحين عمرو مصطفى، وبالفعل حققت الأغنية نجاحاً كبيراً منذ طرحها، وجذبت الأنظار للمسلسل. وكررت الشركة الأمر ذاته مع مسلسل «الحساب يجمع»، فطرحت أغنية مقدمته بصوت المطربة الشعبية بوسي وحققت الأغنية نجاحاً لافتاً على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويشهد هذا العام مشاركة مطربين بأصواتهم للمرة الأولى في مقدمات المسلسلات، بينهم نوال الزغبي التي اختارت إلى جانب «لأعلى سعر»، غناء «حبة كراميل» لمسلسل «كراميل» بطولة ظافر العابدين وماغي بوغصن. والأغنية من تأليف صلاح الكردي وتلحينه. كما تغني المطربة بلقيس للمرة الأولى مقدمة مسلسل «رمانة» بطولة حياة الفهد، وكذلك يغني المطرب ناصيف زيتون مقدمة مسلسل «الهيبة» بطولة تيم حسن ونادين نسيب نجيم، ويغني المطرب الشعبي أحمد شيبة مقدمة مسلسل «خلصانة بشياكة» بطولة أحمد مكي.
وثمة مشاركة أخرى من المطربين الشعبيين في عدد من الأعمال الدرامية، حيث يغني حكيم أغنية مسلسل «رمضان كريم» بطولة روبي.
وتشارك النجمة سميرة سعيد بغناء مقدمة مسلسل «أرض جو» بطولة غادة عبدالرازق، وتغني النجمة شيرين عبدالوهاب مقدمة مسلسل «حلاوة الدنيا» بطولة هند صبري وظافر العابدين، والأغنية من كلمات أمير طعيمة وألحان وتوزيع خالد معز. وتشارك النجمة أصالة بمقدمة مسلسل «لا تطفئ الشمس» بطولة ميرفت أمين، كما تشارك النجمة أنغام في مقدمة مسلسل «قلبي معي» بطولة ميساء مغربي، وتقدم النجمة نانسي عجرم أغنية مسلسل «الحرباية» بطولة هيفاء وهبي ومنذر رياحنة.
أما المطرب رامي عياش فيقدم أغنية «ضميني» لمسلسل «لآخر نفس» بطولة كارين رزق الله وبديع أبو شقرا، ويغني المطرب اللبناني صلاح الكردي أغنية «بدي إياكي» لمسلسل «ورد جوري» بطولة نادين الراسي وعمار شلق، ويقدم المطرب هشام عباس مقدمة المسلسل الكوميدي «ريح المدام» بطولة أحمد فهمي ومي عمر.
ويشارك المطرب أحمد سعد الفنانة سمية الخشاب بطلة مسلسل «الحلال» في غناء مقدمة العمل التي تحمل عنوان «بالحلال يا معلم»، بينما يغني المطرب حمادة هلال مقدمة مسلسله «طاقة القدر»، أما صناع مسلسل «الحساب يجمع» (بطولة يسرا) فاستغلوا وجود المطربة بوسي ضمن فريق التمثيل لتقوم هي بغناء مقدمة المسلسل.



صدى الشام