الاثنين 29 أيار: تركيا تخطط لبيع ديون بـ8 مليارات دولار وإيران تتحرك نحو الاعتدال


– خامنئي يتنبأ بسقوط النظام الملكي السعودي ويحرض “المؤمنين” على التحرك

– بلومبرج: تركيا تخطط لبيع ديون بـ8 مليارات دولار

– وزارة الدفاع الروسية: الوضع داخل مناطق خفض التصعيد مستقر

– فنان سوري يرسم ترامب وقادة العالم كلاجئين ومتسولين

– طهران تطلب توضيحًا من أنقرة بشأن مقتل اثنين من حرس الحدود الإيرانيين

– سرقة صليب أثري من كنيسة بيزنطية في جنوب تركيا

– النفوذ المعماري الغربي السابق في إيران عرضة للتدمير

– إيران تتحرك نحو الاعتدال.. رسالتان إلى واشنطن بوست

فنان سوري يرسم ترامب وقادة العالم كلاجئين ومتسولين

نشر موقع نيوز الأسترالي تقريرًا عن اللوحات الفنية التي رسمها الفنان السوري عبد الله عمري وتظهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وغيره من زعماء العالم كلاجئين ومتسولين.

يضم الألبوم صورًا متخيلة للطاغية السوري بشار الأسد ورجل روسيا القوي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس كوريا الشمالية كيم جونج-أون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وزارة الدفاع الروسية: الوضع داخل مناطق خفض التصعيد مستقر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الوضع داخل مناطق خفض التصعيد مستقر، رغم تسجيل 11 انتهاكا لوقف إطلاق النار خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقعت الانتهاكات التي رصدها الجانب الروسي في دمشق (6) ودرعا (2) واللاذقية (1) والقنيطرة (1)، إلى جانب اختراق في درعا سجله الجانب التركي.

بلومبرج: تركيا تخطط لبيع ديون بـ8 مليارات دولار

اعتبرت وكالة بلومبرج أن تخطيط تركيا لبيع ما يصل إلى 8 مليارات دولار من ديونها مؤشرًا على أن الحكومة قد تستعد لزيادة الاقتراض بينما تسعى إلى سد عجز الموازنة المتزايد.

وكانت الحكومة التركية قد باعت بالفعل 6.25 مليار دولار من الديون بالعملات الأجنبية في عام 2017، وهو ما يتجاوز هدف العام بأكمله.

طهران تطلب توضيحًا من أنقرة بشأن مقتل اثنين من حرس الحدود الإيرانيين

طلبت إيران توضيحا من تركيا بشأن هجومٍ أسفر عن مصرع اثنين من حرس الحدود الإيرانيين يوم السبت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي “أبلغنا الحكومة التركية بهذا الأمر عبر القنوات الدبلوماسية ونحن بانتظار ردهم”.

وكان سبعة من حرس الحدود أصيبوا أيضًا عندما هاجمهم إرهابيون من حزب الحياة الحرة الكردستاني PJAK بينما كانوا يغيرون مواقعهم قبل أن يعودوا إلى تركيا.

وأضاف “قاسمي”: “هذا حادث غير سار، ولا نرغب فى وجود حدود غير آمنة مع تركيا”. لكن رئيس شرطة الحدود الإيرانية حمل تركيا مسؤولية مقتل الحارسين الإيرانيين والسماح للجماعات الإرهابية بالعمل فى مناطقها الحدودية.

ونقلت وكالة أنباء تسنيم عن العميد قاسم رضائي قوله: “إننا نعتبر تركيا مسؤولة، ويجب مساءلة أنقرة عن هذا العمل الإرهابي”.

سرقة صليب أثري من كنيسة بيزنطية في جنوب تركيا

قالت صحيفة ديلي صباح إن صليبًا من كنيسة بيزنطية يعود تاريخه إلى القرن الثانى عشر تعرض للسرقة فى مقاطعة أنطاليا جنوب تركيا.

قبل سرقته، كان الصليب البالغ طوله 20 سنتيمترا متواجدًا في المدخل الغربي للمصلى، الذي يقع خارج مدينة ميرا القديمة في منطقة ديمري.

ونقلت الصحيفة عن حاكم المنطقة، مراد أوز: إن السلطات تعتقد أن الصليب سُرِقَ خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الماضية، وأنها بدأت تحقيقا في اختفائه.

النفوذ المعماري الغربي السابق في إيران عرضة للتدمير

رصد تقرير نشرته صحيفة بزنس ستاندرد قيام إيران بمحو النفوذ الغربي السابق من خلال تدمير المباني الحديثة التي بناها المهندسون المعماريون الغربيون في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، إلى جانب تعرض بعض هذه المنشآت لخطر الهدم أو الانهيار إذا لم تحظى بالعناية.

وأشار التقرير إلى أن زوال هذه المباني التي تمثل شهادة الانفتاح التاريخي الإيراني على الغرب يمثل تناقضًا مع اقتراب إيران من الغرب في عهد الرئيس حسن روحاني، ومواقفه المنفتحة على الصعيدين الدولي والمحلي.

وأضاف التقرير الذي أعدته أسما ميهان ونشر أولا على موقع ذا كونفرزيشن: “القضايا المطروحة على ساحة المعركة في إيران لا تشمل السياسة الاجتماعية والاقتصادية فحسب بل تضم أيضا المخاوف الثقافية. على وجه التحديد، يقول المهندسون المعماريون والمؤرخون: يجب على إيران اتخاذ إجراءات لحماية التراث المعماري الحديث قبل فوات الأوان”.

إيران تتحرك نحو الاعتدال.. رسالتان إلى واشنطن بوست

تحت عنوان “إيران تتحرك نحو الاعتدال” نشرت صحيفة واشنطن بوست خطابان أرسلهما بن هايس وروبن برودفيلد من واشنطن، ينتقدان ما ورد في مقال للكاتب تشارلز كروثامر عن إيران.

يرى الخطاب الأول أن تكليف الرئيس حسن روحاني بفترة رئاسية أخرى يعكس رفض الشعب الإيراني للبدائل المتطرفة.

وتدافع الرسالة الثانية عن النهج الذي اتبعته إدارة أوباما تجاه إيران، مستشهدًا أيضًا برفض الشعب الإيراني بأغلبية ساحقة المرشح المحافظ، وفوز المرشح المعتدل بولاية ثانية.

خامنئي يتنبأ بسقوط النظام الملكي السعودي ويحرض “المؤمنين” على التحرك

نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل الهجوم الذي شنه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي على النظام الملكي السعودي بسبب التوافق مع الولايات المتحدة، متوقعًا أن يسقط هذا النظام عاجلا وليس آجلا.

وأضاف “خامنئي”: “قد يبقون لبعض الوقت، وهذا يعتمد على اللإجراءات التي يتخذها المؤمنون في المجتمع. إذا عملوا بشكل صحيح، فسوف يحدث هذا عاجلا. أما إذا لم يتفاعلوا، فقد يستغرق الأمر وقتا أطول”.




المصدر