الدفعة الأخيرة من مهجري برزة إلى إدلب


خالد محمد

تتحضر، اليومَ الإثنين، الدفعة الرابعة والأخيرة من مهجري حي برزة الدمشقي، للخروج إلى الشمال السوري، في إطار اتفاقٍ وقعته، في وقت سابق من هذا الشهر، قواتُ المعارضة والنظام، في حين تتجه أنظار قوات الأخير، عقب استكمال خروج هذه الدفعة، إلى إحكام سيطرتها على الأحياء الدمشقية الثلاثة: برزة والقابون وتشرين.

في هذا الشأن، قال الناشط أبو اليمان الدمشقي لـ (جيرون): “إن 20 حافلة وصلت إلى مشارف حي برزة، صباح اليوم الإثنين، لنقل المئات من عائلات ومقاتلي المعارضة الرافضين المصالحة، إلى محافظة إدلب، برعاية الهلال الأحمر السوري، وبذلك تنتهي عملية إخراج عناصر المعارضة من الحي، بشكلٍ كامل، بعد خروج ثلاث دفعات سابقة”.

وأضاف أن قوات النظام أخلّت ببنود الاتفاق المبرم مع المعارضة، إذ اتفق الجانبان، في وقتٍ سابق، على خروج عددٍ من عناصر المعارضة إلى الغوطة الشرقية، وبحوزتهم سلاحهم وآلياتهم، إلا أنّ قوات النظام سرعان ما أوقفت الحافلات التي توجهت إلى الغوطة، فور وصولها إلى محيط حرستا، واستحوذت على كافة الأسلحة، من دون أي ردة فعلٍ من المعارضة”.

من جهةٍ أخرى، أشار الدمشقي إلى أن “حي برزة شهد، ليل أمس عقب صلاة العشاء، خروجَ مظاهرة لمدنيين، طالبوا فيها المعنيين بالعملِ على تأجيل خروج الدفعة الأخيرة، إلى ما بعد شهر رمضان”.

وذكر المكتب الإعلامي لحي برزة، يوم أمس (الأحد)، أن “آخر دفعة من مقاتلي وأهالي حي برزة ستخرج، صباح الإثنين، باتجاه مدينة إدلب، وعلى الراغبين بالخروج إلى مدينة جرابلس التوجه إلى مكان تواجد الحافلات للخروج ضمن القافلة ذاتها”.

يذكر أن حي برزة يضم نحو أربعين ألف مدني على الأقل، بينهم قسمٌ كبير من المهجّرين، من مناطق الغوطة الشرقية وعدة مناطق في الريف الدمشقي.




المصدر