جرحى بقصف مدفعي على مدينة في غوطة دمشق الشرقية


سمارت-أحلام سلامات

جرح عدد من المدنيين، اليوم الاثنين، بقصف مدفعي على مدينة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، جنوبي سوريا، بالتزامن مع محاولة قوات النظام التقدم باتجاه بلدة أخرى في منطقة المرج.

وقال الدفاع المدني على حسابه في تطبيق "تلغرام"، إن عدداً من المدنيين، بينهم أطفال، جرحوا بقصف مدفعي على الأحياء السكنية في مدينة دوما (نحو 15 كم شرق العاصمة دمشق)، فيما أفاد ناشطون أن المدينة تعرضت لقصف بقذائف المدفعية والهاون، من إدارة المركبات بمدينة حرستا، والجبال المحيطة.

وتحاول "سمارت" التواصل مع الدفاع المدني لمعرفة تفاصيل عن أعداد الجرحى وحالاتهم وإلى أين أسعفوا.

في الأثناء، قصفت قوات النظام بقذيفتي مدفعية مدينة عربين (نحو 9 كم شرق دمشق)، من أماكن تمركزها على جبل قاسيون، دون تسجيل إصابات، حسب ما أفاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان مدنياً قتلوجرح آخرون، قبل أسبوع، بقصف مدفعي لقوات النظام على بلدة كفر بطنا (17 كم شرق العاصمة دمشق).

من جانب آخر، أعلن "جيش الإسلام" على حسابه في تطبيق "تلغرام" مقتل وجرح أربعين عنصراً لقوات النظام، خلال محاولتهم اقتحام بلدة حوش الضواهرة، تصدى لهم فريق "قناص الإسلام" والمدفعية، كما أعلن تدمير مدفع "23" للنظام عند بلدة الريحان، التابعة لمدينة دوما، جراء استهدافه بقذائف المدرعات.

وكانتقوات النظام حاولت التقدمإلى بلدة حزرما (18 كم شرق العاصمة دمشق)، أول أمس السبت، حيث تصدى لها "جيش الإسلام"، ودارت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل تسع عناصر للنظام، دون سقوط قتلى وجرحى بصفوف الأول.

ويأتي ذلك على الرغم من سريان اتفاق مناطق "تخفيف التصعيد"، الذي توصلت إليه الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، مطلع أيار الجاري، والذي يتضمن أربع مناطق في البلاد، بينها الغوطة الشرقية.