"الإدارة الذاتية": سنتصدى لـ"الحشد الشعبي" العراقي إذا اقترب من مناطق سيطرتنا


سمارت-بدر محمد

قال رئيس "هيئة الدفاع" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، اليوم الثلاثاء، إنهم مستعدون للتصدي لميليشيا "الحشد الشعبي" العراقية التي وصلت إلى الحدود السورية العراقية، في حال اقتربت من مناطق سيطرتهم.

وسبق أن أعلنت ميليشيا "الحشد الشعبي"، أمس الاثنين، وصول عناصرها إلى قرية أم جريص غرب القحطانية، التي تبعد نحو 14 كم عن الحدود السورية، عقب سيطرتها على قرى غرب الموصل كانت بقبضة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأوضح رئيس هيئة الدفاع، ريزان كلو، في تصريح لمراسل "سمارت"، أن أقتراب الإيرانيين و"الحشد الشعبي" من الحدود العراقية-السورية هي لتنفيذ مخططاتهم القديمة بتطبيق "الهلال الشيعي" في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا أن محاولة استيلائهم على مناطق حدودية، يشكل تهديدا على مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، واستدرك قائلا "ليس لدينا عداوة معهم".

ولفت "كلو" أن القوى التي تسيطر على المعابر الحدودية هي صاحبة التأثير الأكبر في المنطقة، مبينا أن "الحشد الشعبي" يسعى لمنع تواصل شمال سوريا مع العراق ضمن مخططات أقليمية، في حين تحاول "الإدارة" فتح بوابة مع العراق لكسر الحصار على مناطق سيطرتها.

واعتبر أن روسيا والنظام وإيران وميليشيا "حزب الله" اللبناني يحاولون السيطرة على مناطق غربي الفرات، فيما تحاول الولايات الامريكية المتحدة ومعها قوات التحالف السيطرة على شرقيه باتجاه مناطق داخل العراق .

وكانت ميليشيا "الحشد الشعبي" العراقية أعلنت، يوم 29 تشرين الأول 2016، أن قواتها تعتزم دخول سوريا لملاحقة عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد طردهم من العراق.

وسبق أنأفاد شهود عيان، يوم 22 تموز 2016، بانتشار كتائب تابعة لـ"الحشد الشعبي العراقي" في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، الخاضعة لسيطرة قوات النظام، والتي يتواجد تنظيم "الدولة الإسلامية" في محطيها.