الثلاثاء 30 أيار: الأسلحة الكيميائية في سوريا “خط أحمر” و”ماكرون” يتحدى “بوتين.. ولغة جسديهما متوترة رغم المصافحة أمام الكاميرات


– الحرب السورية في الدراما التلفزيونية الرمضانية

– “ماكرون” لـ”بوتين”: الأسلحة الكيميائية في سوريا “خط أحمر”

– ذي إندبندنت: “ماكرون” يتحدى “بوتين.. ولغة جسديهما متوترة رغم المصافحة أمام الكاميرات

– أرون لوند- إيرين: معركة معقدة للسيطرة على شرق سوريا

– “بن سلمان” يجري محادثات مع “بوتين” في موسكو حول سوريا

– الجيش الإسرائيلي يحتجز متسللا اخترق السياج الأمني في الجولان

– قوات الحشد الشعبي تقطع خطوط إمداد “داعش” على الحدود العراقية-السورية

الحرب السورية في الدراما التلفزيونية الرمضانية

رصد موقع يور ميدل إيست حضور الحرب السورية في الدراما التلفزيونية الرمضانية، مستشهدًا بالمخرجة السورية رشا شربتجي أحد الفنانين السوريين الذين قرروا استلهام أعمالهم الفنية من الصراع الدموي المستمر منذ ستة أعوام في بلادهم.

لكن “شربتجي” توضح أن مواقع التصوير التي كانت يومًا وجهات شعبية أصبحت الآن خطيرة جدا، وبعض الجهات الفاعلة في الخارج غير قادرة على العودة “لأسباب اقتصادية أو أمنية أو سياسية”.

تلفت المخرجة أيضًا إلى أن انخفاض قيمة الليرة السورية والضائقة الاقتصادية العامة التي تعاني منها البلاد أثرت على الإنتاج الفني.

“ماكرون” لـ”بوتين”: الأسلحة الكيميائية في سوريا “خط أحمر”

فى أول اجتماع يجمع بين الرئيسين الروسي والفرنسي، تعهد “ماكرون” و”بوتين” بالتعاون في “مكافحة الارهاب”، لكنهما أكدا استمرار انقسامهما حول سوريا، على حد قول ميدل إيست آي.

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون عقب اجتماعه مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين إن استخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا خط أحمر بالنسبة لفرنسا”، محذرًا من أنه سيؤدي إلى أعمال انتقامية.

ذي إندبندنت: “ماكرون” يتحدى “بوتين.. ولغة جسديهما متوترة رغم المصافحة أمام الكاميرات

تحت عنوان “إيمانويل ماكرون يتحدى فلاديمير بوتين بشأن حقوق المثليين في الشيشان والصراع السوري”، قالت صحيفة ذي إندبندنت: تصافح الزعيمان أمام الكاميرات في قصر فرساي، لكن لغة جسديهما كانت متوترة”.

وأضاف تقرير الصحيفة البريطانية: “فيما يتعلق بالنزاع في سوريا، كان للرئيس الفرنسي أيضا كلمات قوية لروسيا وحلفائها، بمن فيهم الرئيس السوري بشار الأسد، قائلا: “إن استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أى شخص سيكون هدفا للانتقام والرد الفورى من جانب فرنسا”.

أرون لوند- إيرين: معركة معقدة للسيطرة على شرق سوريا

منذ التوصل إلى اتفاق في العاصمة الكازاخية أستانة، مطلع هذا الشهر، لتخفيف حدة الصراع في غرب سوريا، تحولت جميع العيون إلى شرق البلاد، حيث بدأ الرئيس السوري بشار الاسد وحلفاؤه للتو عملية “للسيطرة على الصحراء الشرقية في سوريا”.

ولا يقتصر الأمر على إخراج الجماعة السنية المتطرفة المعروفة باسم “الدولة الإسلامية”، بل أيضا منع المنافسين الآخرين من ملء الفراغ، بحسب التحليل الذي أعده أرون لوند ونشرته شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين).

“بن سلمان” يجري محادثات مع “بوتين” في موسكو حول سوريا

اهتم موقع ديبكا الإسرائيلي بالزيارة التي يقوم بها ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى موسكو لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول النزاع السوري.

أشارت التغطية إلى أن موسكو والرياض يؤيدان أطرافًا متعارضة في هذا الصراع، وتأتى زيارة الأمير السعودى إلى روسيا عقب زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى الرياض الأسبوع الماضى.

وأضاف ديبكا: في العام الماضي، توصل أكبر مصدرين للنفط في العالم إلى اتفاق لتمديد فترة خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر أخرى.

الجيش الإسرائيلي يحتجز متسللا اخترق السياج الأمني في الجولان

احتجز الجيش الإسرائيلي رجلًا غير مسلح عبر إلى داخل إسرائيل قادمًا من سوريا، وتقوم قوات الأمن بالتحقيق في سبب اختراق المتسلل السياج الأمني في مرتفعات الجولان الجنوبية، حسبما نقلته جيروزاليم بوست وهآرتس وتايمز أوف إسرائيل.

وخلافا للرجل اللبناني الذي دخل الشهر الماضي بشكل غير قانوني إلى إسرائيل، وتوغل إلى مسافة تربو على ميلين قبل القبض عليه، أوقف الجيش الإسرائيلي المتسلل المشتبه به من سوريا على مقربة من الحدود بعد وقت قصير من اجتيازه السياح.

قوات الحشد الشعبي تقطع خطوط إمداد “داعش” على الحدود العراقية-السورية

قالت وكالة أسوشيتد برس إن القوات شبه العسكرية العراقية المعروفة باسم قوات الحشد الشعبي، ومعظمها شيعية مدعومة من إيران، وصلت إلى حدود العراق مع سوريا بعد أن سيطرت على عدد من القرى الصغيرة غرب الموصل؛ ما أدى إلى قطع خطوط إمدادات داعش.

ونقل التقرير عن الشيخ سامي المسعودي القيادي في الحشد الشعبي أن القوات ستقوم بحماية المنطقة الحدودية التي يسهل اختراقها، والتي كانت منذ فترة طويلة ملاذا للمهربين ونشاط المتمردين، بحسب بزنس إنسايدر.

* أبرز العناوين:

– مقتل 23 وإصابة 80 إثر تفجير سيارتين ملغومتين وسط بغداد.. و”داعش” يعلن مسؤوليته

– الجيش المصري يعتزم مواصلة ضرباته الجوية في ليبيا.. والجيش الليبي يعلن مشاركته

– عبوة ناسفة تقتل رجلي أمن سعودين في العوامية بمحافظة القطيف

– محاكمة 13 جنديًا من جنوب السودان بتهمة اغتصاب 5 عاملات إغاثة أجانب وقتل زميلهم

– الفاتيكان: مخاوف أمنية وترتيبات لوجستية تلغي زيارة البابا لجنوب السودان

– إيمانويل ماكرون يلتقي رياض حجاب لمراجعة سياسة فرنسا تجاه الحرب السورية




المصدر