تصنيع خط إنتاج لإعادة تدويرالنفايات في مدينة عربين بريف دمشق


سمارت-أحلام سلامات

أعلن المجلس المحلي لمدينة عربين (9 كم شرق العاصمة دمشق)، جنوبي سوريا، اليوم الثلاثاء، الانتهاء من مشروع تصنيع خط الإنتاج الآلي لإعادة تدوير النفايات في المدينة.

وقال مدير المكتب الإعلامي للمجلس، براء عثمان، في تصريح إلى "سمارت"، إن المشروع يهدف إلى التخلص من النفايات الضارة وذات الحجم الكبير وتحويلها إلى سماد عضوي، ليساهم في زيادة الإنتاج الزراعي، فضلاً عن تشغيل الأيدي العاملة وتأمين عائد مادي لتنمية المشروع.

وأوضح "عثمان" أن ترفيع مكبات النفايات من أصعب المشاكل التي تواجه عمل المكاتب الخدمية، التابعة للمجالس المحلية في الغوطة الشرقية، ومن بينها مكب عربين الذي يغطي نحو عشرة دونمات من الأرض.

من جانبه، أفاد مدير المجلس، ويدعى "أبو حمزة"، أن المشروع أطلق بدعم من مكتب التنمية المحلية والمشاريع الصغيرة، ويعتبر الأول من نوعه في الغوطة الشرقية، لافتاً أنه يجري الإعداد لمشروع مماثل في مدينة دوما (نحو 15 كم شرق دمشق).

وبين "أبو حمزة" أن آلية عمل المشروع تتلخص في الفرز اليدوي للنفايات، التي يبلغ قطرها ثمانية سم وما فوق، وذات القطر 4 سم وما دون، وذات القطر 2 وما دون، ليتم "فرمها" وينتج عنها نفايات لا يتجاوز قطرها 0.5 سم.

وكان "مجلس محافظة ريف دمشق" قال، مطلع كانون الثاني الفائت، إنه ينفذ مشروع خدميلأهالي الغوطة الشرقية تحت اسم "درهم وقاية"، بتكلفة 242,315 دولار أمريكي، ويهدف لتحسين الوضع المعيشي لأهالي الغوطة من خلال تعزيز العمل بين المؤسسات المحلية، بالإضافة لتأهيل شبكات الصرف الصحي وإنشاء "أحواض ترسيب" عليها لتنقية المياه واستخدامها في الزراعة، ونشر الوعي في الحفاظ على النظافة العامة.