دورات مهنية لسوريات وتركيات في مدينة كلس


جيرون

أقامت بلدية ولاية كلّس الواقعة جنوب تركيا، دوراتٍ تدريبية مهنية مختلطة بين سيدات سوريّات وتركيّات، في بيوت تاريخية، يزيد عمرها عن 200 عام، وتأتي هذه الخطوة بهدف تعزيز أواصر المحبة والأخوة بين سيدات البلدين، وتسهيل اندماج السوريّات بالمجتمع التركي.

وقال حسن قره، رئيس بلدية كلّس: إن “سكان المدينة يعيشون برغد وسلام مع اللاجئين السوريين”، موضحًا “أن دورات التدريب المهنية تعدّ أحد أسباب إرساء السلام والطمأنينة في المدينة”، مضيفًا أن “هذه الدورات، مكنّت السيدات السورية من التشبث بالحياة، بعدما هربن من ويلات الحروب الدائرة في بلادهن”.

وذكرت (الأناضول) أن “مما يزيد من أهمية تلقي السيدات السوريات والتركيات معًا هذه الدورات، هو كثافة اللاجئين السوريين في هذه المدينة، حيث تؤكد إحصاءات إدارة الهجرة التركية إلى أن السوريين المقيمين في كلّس يبلغ عددهم 124 ألف.

وتعلم الدورة السيدات مهنًا مختلفة، بينها الحاسوب والتطريز، والطبخ وصنع الحلويات. وذكرت إحدى المشاركات أنها “تعلمت مهنة تصفيف الشعر، من خلال الدورات التي قدمتها لها بلدية كلس”.

تستضيف تركيا نحو 3 ملايين لاجئ سوري، وهي الدولة الأولى التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، وفق بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.




المصدر