عشرون ألف نازحا يصلون الطبقة قادمين من مناطق خاضعة لـ"داعش" بالرقة وحلب


سمارت-محمود الدرويش

قال "المجلس المدني" لمدينة الطبقة (55 كم غرب مدينة الرقة)، شمالي شرقي سوريا، إن نحو عشرين ألف نازحا وصلوا، اليوم الثلاثاء، إلى المدينة قادمين من مناطق خاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة وشرق حلب، حيث تجهّز "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مخيما لاستقبالهم.

وأوضح نائب رئيس "المجلس المدني"، عواص خليل، بتصريح خاص إلى مراسل "سمارت"، أن النازحين فروا من مدينة الرقة وقرى هنيدة وبلدة المنصورة (30 كم غرب الرقة)، بعد اقتراب "قسد" منها، بالإضافة إلى القرى التي سيطر عليها النظام في ناحية مسكنة (90 كم شرق حلب)، شمالي البلاد.

وتشكل "مجلس الطبقة المدني" مع إعلان تشكيل "مجلس مدينة الرقة"، التابع لـ"مجلس سوريا الديمقراطي"، يوم 18 نيسان الفائت، في مدينة عين عيسى (55 كم شمال الرقة)، ولاقى تشكيله احتجاجا من قبل "جبهة ثوار الرقة"، والتي قالت "إن أبناء الرقة لم يكن لهم حضور بمؤتمر التشكيل ولم يمثلوا المجلس".

وأشار "الخليل"، أن "قسد" تجهّز مخيم استقبال النازحين على طريق الطبقة ــ الصفصافة (36 كم غرب الرقة)، مناشدا المنظمات المحلية والدولية تقديم المساعدات الإنسانية.

وأضاف "الخليل"، أنهم يعتمدون على ما يقدمه الأهالي لمساعدة النازحين وأيضا على مساعدات مجالس منبج وعين العرب "كوباني" والجزيرة، نافينا تلقيهم أي مساعدات إنسانية من المنظمات حتى الآن.

وبدأت موجات النزوحمن مدينة الرقة وريفها منذ نيسان الفائت، بعد اقتراب المعارك من مركز المدينة واستهدافها من قبل طيران التحالف ومدفعية "قسد"، ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين.