مظاهرة في إدلب تطالب "تحرير الشام" بالإفراج عن "الساروت"


سمارت-عبد الله الدرويش

خرج العشرات، اليوم الثلاثاء، في مظاهرة بمدينة إدلب، شمالي سوريا، مطالبين"هيئة تحرير الشام" بالإفراج عن الناشط، عبد الباسط الساروت، حسب ما أفاد صحفي متعاون مع "سمارت".

وأوضح الصحفي أن نحو مئتي شخص خرجوا بمظاهرة في ساحة الساعة وسط المدينة، وهتفوا "حريتك حريتنا"، كما رفعوا لافتات كتب عليها "الثورة تفتقد لعبد الباسط الساروت".

وكان ناشطون قالوا لـ"سمارت"، إن عبد "الساروت" قائد "كتيبة شهداء البياضة" في مدينة حمص، سابقاً، سلم نفسه إلى "هيئة تحرير الشام" في إدلب، على خلفية قضية سابقة متهم فيها بالانتماء لتنظيم "الدولة الإسلامية".

من جانبهم أشار ناشطون آخرون أن كتيبة أمنية تابعة لـ"تحرير الشام" داهمت منزل "الساروت" في مدينة معرة النعمان ( 32 كم جنوب مدينة إدلب)، واقتادته إلى دار القضاء التابعة لها في المدينة.

يذكر أن "جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، وأبرز مكونات "تحرير الشام" اتهمت "الساروت" بانتمائه لتنظيم "الدولة"، وطالبتبتلسمه ورفاقه في الكتيبة لها، بينما نفى "الساروت" الاتهام.

يشار إلى أن "عبد الباسط الساروت" الملّقب بـ "منشد الثورة السورية" أمضى فترة في تركيا، قبل أن يعود إلى الشمال السوري، ويشارك في المظاهرات المؤيدة لـ "هيئة تحرير الشام" عقب تشكيلها.