وأهديكم ضيا عيني ودفء القلب أعطيكم


بشرى البشوات

المغني والملحن وكاتب الأغاني والممثل والمسرحي والسياسي أيضًا، الفنان صاحب الأغنية الأكثر شهرة ووقعًا في النفس، وحفرًا في الذاكرة: “أناديكم” التي كتبها الشاعر الفلسطيني توفيق زيّاد.

الفنان الذي غنى للفقير والمحتاج، للاجئ والمظلوم، وغنى عن الظالم -أيضًا- عن فلسطين، وعن الأرض وبيروت ولبنان، غنى للعيد والأطفال، يبدو أنه كان يغني للحب فحسب. ابن بيروت المدينة، بيروت التي يحبها ويقيم فيها حتى الآن.

المغني أحمد قعبور ماذا عن البيت والذكريات.. عن الأمّ والأبّ؟

حين أرى أميّ أعود طفلًا صغيرًا، تمطر عليّ آيات الرضا.

أكتب لها الآن أغنية، أسميها “الحجة فطوم” غنيت كثيرًا للأم، هذه المرة، أغني لأمي بعينها، لبيت أمي الذي تعيش فيه منذ أن كنت أنا في العاشرة من عمري، في بيت أميّ يتلبسني الهدوء والسكينة.

البيوت هي أوطاننا الصغيرة.

وحين أغني أعود ذلك الصغير الذي يلعب أمام والدته، وهي تحضّر مربى السفرجل على مصطبة ذلك البيت في بيروت.

والد أحمد قعبور هو أول عازف كمان في لبنان، لكنه لم يشجعه أبدًا على الفن، كان يخاف الفكرة، من تبعاتها ونظرة المجتمع والناس.

عاش أحمد في بيتٍ، فيه أبٌ مريض وأمٌّ متعبة، وصوت وقع حوافر الخيل عند الفجر، الإيقاع كان هذا هو الإيقاع الأول في حياته، حين يقود سائس الخيل خيوله وقت الفجر، ويذهب بها لتمشي، كان صوت حوافرها المتناوب يخفف من حدة صوت سعال والده الذي يختنق كل مرة بنوبة من تلك النوبات، إذ كان الليل موعدًا دائمًا مع السعال.

يربط أحمد قعبور بين الفجر وصوت حوافر الخيل: الرابط كان (بروڤا) تدريبًا على الموت الذي يعلن نفسه بكل صفاقة من خلال السعال، وتدريبات الحياة التي يتشكل إيقاعها، من خلال صوت حوافر الخيل.

أحمد قعبور وبيروت:

بيروت مدينة أعطتني هويتي، بحرها، عمقها، أسواقها، وأناسها.

يقول: “بيروت مدينة كانت جميلة، ومع ذلك لم أتركها”.

لا يتخيّل أحمد مدينة بلا بحر، بلا شاطئ أو مراكب! المدن التي تسكن الصحراء ليست مدني. ويضيف عن بيروت بأنها ليست مدينة للتفاوض، هي مختبر ريادي، وطالما تحدث حرائق في هذا المختبر، ويدفع المنشغلون بالحداثة ثمنًا كبيرًا.

عن الغناء والموسيقا:

أحمد قعبور يحب أن يكونَ أحمد المغني؛ هو ساعي بريد، وثمة رسائل عليه إيصالها، ووقته قصير في مسيرته. أكثر من 400 لحن ومقطوعة موسيقية، غنى لحنين أو أكثر لصديقه الدكتور غازي مكداشي، منها أغنية “لا تنامي حبيبتي”.

وغنى 80 أغنية للأطفال. يقول: “تعبي يدفعني إلى الغناء”.

عمل في المسرح كثيرًا، كتابة ولحنًا وغناءً، كتب أعمالًا إذاعيّة، عمل في السينما، ولأنه قليل الكلام، لا يعرف كثيرون ذلك.

يكتب أحمد قعبور ليغني وهو ليس بشاعر.

الموسيقا:

يحب تلك الموسيقا التي تنهل من الشعوب وتحوّلها إلى لغة، كل موسيقا الشعوب هي نتاج جمعي، يحب موسيقاه ويحب أن يتمرد عليها.

أسأله: كيف تتمرد؟

يقول: كل مبدع يجب ألا يستكين. التمرد والتجاوز حافز أساس للإبداع. التمرد أولًا على الذات قبل الآخرين. كثير من الأغاني أستدعيها من الشباب الذي قضى عمره ينادي، أقول له بلغة متجددة: لا تنادي، اهمس.

سألته:

أحمد قعبور فنان لبناني مواليد بيروت 1955، غنى للناس والمقاومة والأرض وفلسطين.




المصدر